أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الأسوأ منذ 70 عاما ....مليارات من الجراد الصحراوي يغزو كينيا

تشهد كينيا أسوأ موجة من انتشار الجراد الصحراوي منذ 70 عامًا حيث تتوغل مئات الملايين من الحشرات في هذه الدولة الواقعة بالقرب من الصومال وإثيوبيا، ولم تتعرض هاتان الدولتان إلى هذا الغزو منذ ربع قرن، حيث أدى ذلك إلى تدمير الأراضي الزراعية وتهديد المنطقة التي تعانى بالفعل من الجوع.

وقال ندوندا ماكانجا، الذى قضى ساعات في محاولة لمطاردة الجراد من مزرعته: “حتى الأبقار تتساءل عما يحدث”، “لقد أكلوا الذرة والذرة البيضاء واللوبيا، لقد أكلوا كل شيء.”

وقالت الأمم المتحدة إنه عندما تصل الأمطار في مارس وتحمل نباتات جديدة في أنحاء كثيرة من المنطقة فان عدد الجراد الذى يتكاثر بسرعة قد ينمو 500 مرة قبل أن يحد الطقس الجاف في يونيو من انتشاره.

وقال ديفيد فيري من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، بينما يتجمع المانحون في العاصمة الكينية نيروبي، على بعد ثلاث ساعات بالسيارة “يجب أن نتحرك على الفور“.

وقالت الأمم المتحدة إن هناك حاجة إلى حوالى 70 مليون دولار لزيادة رش المبيدات الجوية، وهي الطريقة الفعالة الوحيدة لمكافحتها، لن يكون ذلك سهلاً، خاصةً في الصومال، حيث توجد أجزاء من البلاد في قبضة جماعة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقال جينس ليرك من مكتب المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة في جنيف، إن مجموعة صغيرة من الحشرات يمكنها أن تستهلك ما يكفي من الغذاء لحوالي 35000 شخص في يوم واحد.

ويخشى المزارعون من ترك مواشيهم ، ومحاصيلهم و لكن ليس هناك ما يمكنهم فعله.

حيث أن حوالي 70،000 هكتار من الأراضي ( حوالى 700 كم) في كينيا ينتشر فيها الجراد بالفعل.

وقال كيبوكش تيل، متخصص في مكافحة الآفات المهاجرة بوزارة الزراعة “العدد ضخم. أنا أتحدث عن أكثر من 20 سرب قمنا برشها. لا يزال لدينا المزيد. والمزيد قادمون “.

قالت السلطات الإقليمية إن سربًا واحدًا يمكن أن يحتوي على ما يصل إلى 150 مليون من الجراد لكل كيلومتر مربع من الأراضي الزراعية ، وهي مساحة بحجم ما يقرب من 250 ملعبًا لكرة القدم.

وبلغ طول سرب واحد كبير في شمال شرق كينيا  60 كم وعرضه 40 كم.

وقال تيل إن كينيا تحتاج إلى مزيد من معدات الرش لتساعد الطائرات الأربع التي تحلق الآن. إثيوبيا لديها أيضا أربعة.

كتاب الموقع