أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

افتتاح القمة القارية الثالثة حول السلام والأمن والتنمية المستدامة في نيامي

ستنطلق أعمال القمة القارية الثالثة حول السلام والأمن والتنمية المستدامة في إفريقيا، الخميس في نيامي، حسب ما أفاد به مصدر رسمي.

وتشرف وكالة الاتحاد الافريقي-النيجر 2019 على تنظيم هذا اللقاء المنبثق عن مذكرة تفاهم موقعة يوم 20 أكتوبر بين حكومة النيجر والاتحاد العالمي للسلام، بالنظر إلى تجربتها الناجحة في تنظيم قمة الاتحاد الإفريقي التي استضافتها نيامي في يوليو 2019.

وبحسب المنظمين، فإن القمة ستجمع أكثر من 2.000 مشارك من 25 بلدا بمن فيهم رؤساء دول حاليون وسابقون وسيدات أوليات ورؤساء برلمانات ومؤسسات جمهورية أخرى ووزراء وبرلمانيون وزعامات دينية وعرفية وقيادات نسائية وشبابية ومسؤولو شركات ونشطاء من منظمات المجتمع المدني.

وسيتمحور لقاء نيامي الذي سيترأسه الرئيس النيجري إسوفو محمدو، تحت شعار "بناء إفريقيا سلمية ومتحدة ومزدهرة قائمة على القيم العالمية: السلام والمصالحة والاستقلال والازدهار المشترك والقيم العالمية".

ويتمثل الهدف الرئيسي للقمة في ترقية مشروع من أجل إفريقيا مزدهرة بهدف المساهمة بقوة في دعم جهود القادة الأفارقة من أجل السلام والأمن والمصالحة والتنمية البشرية وتحقيق مبادئ الاتحاد الإفريقي وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وقد وصل الأمين العام للاتحاد من أجل السلام العالمي، يون يانغ هو، أمس الثلاثاء إلى نيامي، حيث التقى ظهيرة نفس اليوم، برئيس الحكومة النيجري بريجي رافيني.

وبعد خروجه من المقابلة، أعرب يون عن تقديره لمستوى التحضيرات لاجتماع نيامي الذي لن يساهم في التأسيس للتنمية من أجل السلام الدائم، فحسب بل للازدهار في إفريقيا وكذلك آسيا.

كتاب الموقع