أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

افتتاح أعمال الدورة الثالثة للجمعية العامة لـ"أفريبول" لبحث الإرهاب والجريمة المنظمة

افتتحت بالعاصمة الجزائرية الأربعاء أعمال الدورة الثالثة للجمعية العامة لمنظمة الشرطة الإفريقية (أفريبول) لبحث مكافحة أشكال الجريمة المنظمة، بما فيها الإرهاب.

وجرى افتتاح الدورة التي تستمر يومين، بحضور قادة أجهزة الشرطة الإفريقية ومنظمة الشرطة الدولية (أنتربول) والأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي كومان، ومحافظ السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي اسماعيل شرقي، وممثلين عن المنظمات الإقليمية والدولية للتعاون الشرطي.

وقال قائد الشرطة الجزائرية خليفة أونيسي، في كلمة الافتتاح إن تنمية القارة الإفريقية مرتبط بـ"مدى قدرتنا على توفير أحسن ظروف الأمن والاستقرار لبلداننا" ، موضحا أن الدورة تشكل فرصة لتعزيز التعاون في مكافحة أكثر أنماط الجريمة خطورة واتخاذ القرارات لتعزيز الأجهزة المكلفة بتطبيق القانون.

واعتبر أن التعاون في إطار خطة عمل أفريبول أضحى يشكل أولوية تدعمها آليات تنفيذ ناجعة لتبادل المعلومات والخبرات، و أن أفريبول أدرجت قضايا مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للأوطان ضمن أولويات خطة عملها.

وتأسست أفريبول في 13 ديسمبر 2015 في الجزائر وتضم 41 دولة إفريقية، ومقرها الجزائر ، وتتمثل مهمة أفريبول في دعم التعاون الشرطي بين الدول الإفريقية من خلال تبادل المعلومات والممارسات الحسنة في مجال مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للأوطان والإرهاب بالإضافة إلى المساعدة التقنية المتبادلة.

وتتشكل الجمعية العامة من رؤساء الشرطة لدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، وهي الهيئة الفنية والتقنية العليا لأفريبول المكلفة بإدارة شؤون الشرطة في إفريقيا على المستوى الاستراتيجي والعملياتي والتكتيكي.

كتاب الموقع