أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

اشتباكات دامية بين الجيش والشرطة ومظاهرات غاضبة في مقديشو

اندلعت مظاهرات غاضبة، أمس السبت بالعاصمة الصومالية، على خلفية قتل عناصر الشرطة شخصين مدنيين، في تقاطع هولوداغ في مقديشو.

وذكر مصادر مطلعة، أن المتظاهرين أغلقوا عددا من الشوارع في مقديشو وأشعلوا النيران في إطارات السيارت، كما رفعوا هتافات ضد الشرطة الصومالية، في حين دعا بعض المتظاهرين رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو إلى الإستقالة.

وبعد اشتداد المظاهرات وانتشارها في مديريات أخرى في مقديشو، حاولت الشرطة تفريق المتظاهرين باستخدام الرصاص الحي،مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص، في حين أفاد بعض سائقي العربات الذين تحدثوا إلى وسائل الإعلام، بأن عدد القتلى بلغ 6 أشخاص.

وهدد المتظاهرون باستمرار المظاهرات، مطالبين بتقديم الجناة من عناصر الشرطة إلى العدالة، ونددوا باستراتيجية الأمن الحكومية المتمثلة في إغلاق الشوارع والطرق مما أثر سلبا على التنقلات وحركة المرور والتجارة.

من جهة أخرى، تحدثت وسائل الإعلام الصومالية عن مقتل شرطيين اثنين وإصابة آخر بجروح في اشتباك جديد بين عناصر من الشرطة وأخرى من الجيش،في العاصمة الصومالية مقديشو.

وجدّ الإشتباك على خلفية محاولة عناصر الشرطة منع عربة عسكرية تقل جنودا من عبور نقطة تفتيش في مديرية ياقشيد في مقديشو.

وكانت العاصمة الصومالية قد شهدت أيضا، الجمعة، اشتباكا بين الشرطة وعناصر من الجيش، ولم تعلق الحكومة حتى الآن على هذه الحادثة.

كتاب الموقع