أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

اشتباكات جديدة قرب مركز نفطي في جنوب السودان

اندلعت، يوم الثلاثاء، اشتباكات جديدة قرب حول ملكال، ثاني أكبر مدينة بجنوب السودان، في أحدث تحول في الصراع على عاصمة ولاية أعالي النيل المنتجة للنفط.

وقال المتحدث باسم الجيش، الكولونيل سانتو دوميك كول: "حاول المتمردون استفزاز الجيش الشعبي لتحرير السودان طوال الوقت، لأن الجيش الشعبي لتحرير السودان تلقى أوامر بعدم شن هجمات على قوات المتمردين"، مشيرا إلى أمر رئاسي يتعلق بالتعامل مع المتمردين.

من جانبه، قال متحدث باسم المتمردين، يدعى وليام جاتجياث دنج، إن القوات الحكومية شنت عددا من الهجمات على مواقع للمتمردين في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء.

وأضاف: "تكبد نظام جوبا خسائر بشرية ومادية ثقيلة في القتال هذا الصباح"، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

وأوضحت الأمم المتحدة أن المدينة التي تقع على ضفاف النيل الأبيض قرب الحدود الشمالية لجنوب السودان مع السودان، أصبحت مهجورة إلى حد بعيد بعد فرار المدنيين من القتال.

يذكر أن حربا أهلية اندلعت في جنوب السودان عام 2013، بعد أن أقال الرئيس سلفا كير ميارديت، الذي ينتمي إلى قبيلة الدنكا، نائبه رياك مشار الذي ينتمي إلى قبيلة النوير.

كتاب الموقع