أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

استطلاع: البنينيون يثقون أكثر في الزعامات الدينية والعرفية والجيش

يحظى الزعماء الدينيون والعرفيون والجيش بأكبر ثقة لدى البنينيين، ثم تليهم الشرطة"، بحسب نتائج تحقيق جديد أصدره مركز "أفروباروميتر".

ويبين التحقيق أن "غالبية سكان بنين تمنح ثقتها أيضًا للمجالس البلدية ولرئاسة الجمهورية، وأخيراً للمحاكم والهيئات القضائية. لكن أقل من نصف المواطنين يقولون إنهم يثقون في الجمعية الوطنية واللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات والأحزاب السياسية سواء في السلطة أو المعارضة".

وفيما يتجه منحنى الثقة العامة في مؤسسات بنين إلى الارتفاع بوجه عام، تراجعت الثقة في الرئاسة والجمعية الوطنية منذ عام 2011 ، وفق نفس الدراسة.

ويظهر التحقيق أن مستوى الثقة في مؤسسات الجمهورية أعلى مما كان عليه في عام 2005، لكن منذ عام 2011، تراجعت الثقة في الرئاسة والجمعية الوطنية.

يشار إلى أن "أفروباروميتر" هي شبكة إفريقية للأبحاث عبر الاستطلاعات وغير منحازة. وتنتج بيانات موثوقة عن تجارب وتقييمات الأفارقة للديمقراطية والحكامة ونوعية الحياة.

وقد أجرت سبع دورات من الاستطلاعات في نحو 38 دولة بين عامي 1999 و2018ومن المقرر أن تجري استطلاعات الدورة الثامنة 2019/ 2021 في 35 دولة على الأقل.

كتاب الموقع