أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

اريتريا تقول ان رئيسها في حالة صحية جيدة

تسعى اريتريا إلى نفي التكهنات عن الحالة الصحية لرئيسها اسياس أفورقي بقولها انه في حالة جيدة وانتقدت الولايات المتحدة لترويجها "أكاذيب" عن حالته.

وترددت شائعات في السنوات القليلة الماضية عن أن أفورقي (66 عاما) الذي تولى السلطة عام 1993 بعد أن قاد بلاده إلى الاستقلال عن إثيوبيا في حالة صحية سيئة تتطلب سفره في رحلات دورية للخارج لتلقي العلاج.

وأثارت الشائعات حول صحته الحديث عمن سيخلفه. وليس لافورقي خليفة واضح لكن المعارضة تقول انه ربما يعد ابنه ابراهام لتولي المنصب.

وذكرت برقيات دبلوماسية أمريكية نشرها موقع ويكيليكس كذلك احتمال أن تحاول النخبة العسكرية تولي السلطة في الدولة المطلة على البحر الأحمر.

ونفت اريتريا التكهنات المتعلقة بصحة الرئيس في بيان خاص بثته وزارة الإعلام على شاشات التلفزيون الحكومي .

وأفاد البيان "سرت تكهنات على نطاق واسع في الأسابيع القليلة الماضية عن أن الرئيس أسياس مريض للغاية."

وأضاف "نريد أن نعلن أن الرئيس اسياس في حالة صحية جيدة وفي أحسن حال بكل المعايير."

وقالت المعارضة الاريترية في المنفي في العديد من المناسبات أن الرئيس يعاني من مرض خطير بالكبد وانه يتلقى العلاج في قطر التي تربطها ببلاده علاقات وثيقة.

وفي خطوة تهدف إلى إظهار انه في صحة جيدة تم عرض لقطات لافورقي وهو يمارس رياضة البيسبول ويلوح لبعض المارة تحت أمطار خفيفة.

واتهمت اريتريا وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.اي.ايه) بنشر "أكاذيب" عن الحالة الصحية للرئيس.

وفي برقية مسربة من السفارة الأمريكية في العاصمة أسمرة قال السفير الأمريكي السابق رولاند مكمولن أن افورقي يخشى أن تحاول الولايات المتحدة قتله بإطلاق صاروخ على مقر إقامته في مدينة ماساوا الساحلية.

وكثيرا ما تنتقد أسمرة واشنطن قائلة أنها تدعم عدوتها اللدود إثيوبيا في النزاع الحدودي بين البلدين.

 

كتاب الموقع