أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

ارتفاع وفيات الملاريا بأنغولا

قالت منظمة الصحة العالمية إنه من المتوقع أن يتجاوز عدد حالات الوفاة الناجمة عن الملاريا في أنغولا هذا العام عدد تلك التي حدثت عام 2015 مع تفاقم أزمة صحية تشمل تفشيا للحمى الصفراء لم تشهده البلاد منذ عشرات السنين.
 
وقالت المنظمة لرويترز الاثنين إن أنغولا سجلت 2915 وفاة من الملاريا خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل ثمانية آلاف حالة خلال عام 2015 كلها و5500 خلال العام السابق.
 
وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في أنغولا هرناندو أجوديلو أوسبينا، إن هذا التفشي الجديد للملاريا يدمر البلاد كلها حتى إنها انتشرت في الأقاليم التي كان يقل فيها تفشي المرض من قبل.
 
وأضاف أن القمامة المكدسة في لواندا بسبب تخفيضات الميزانية الحكومية وهطول الأمطار على نحو قياسي أسهمت في زيادة حالات الملاريا والحمى الصفراء والإسهال المزمن.
 
وتشير بيانات نشرت قبل أسبوعين إلى أن تفشي الحمى الصفراء أدى إلى وفاة 225 شخصا على الأقل في أنغولا و21 في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وقالت منظمة الصحة العالمية إن هذا الوباء يشكل خطرا عالميا.
 
 

كتاب الموقع