أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

اختيار الرئيس النيجري لنيل "الجائزة الكبرى لصانع السلام والديمقراطية"

أفادت وزارة الخارجية النيجرية، في بيان نشرته يوم الثلاثاء، أن بعثة المفوضية العامة لمؤسسة "ديمقراطية إفريقيا" اختارت الرئيس إسوفو محمدو لنيل "الجائزة الكبرى لصانع السلام والديمقراطية".

وأكد بيان وزارة الخارجية أن هذه الجائزة تمت المبادرة بها لتكريم الشخصيات الإفريقية البارزة التي تكرس حياتها لخدمة الديمقراطية والسلام والاستقرار والتنمية في القارة الإفريقية.

وبرز الرئيس إسوفو بشكل لافت، خلال السنوات الأخيرة، في السعي لإحلال السلام في إفريقيا، وحتى في أنحاء أخرى من العالم.

وسعى الرئيس النيجري جاهدا بالأخص لتسوية الأزمة الليبية وانعدام الأمن في مالي، وحفظ السلام والأمن في الإقليم. وشارك بصورة نشطة كذلك في تأسيس مجموعة دول الساحل الخمس، والقوة المشتركة متعددة الأبعاد لحوض بحيرة تشاد.

وفيما يتعلق بالديمقراطية، ساهم إسوفو بصفته رئيسا للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) في تنظيم انتخابات أواخر 2019 في غينيا بيساو التي كانت تواجه أزمة سياسية منذ سنة 2012 ، قبل أن تبدأ تدريجيا في التمتع بالسلام والديمقراطية.

كتاب الموقع