أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

اجتماع في برازافيل حول مشروع جسر وسكة حديدية على نهر الكونغو

أعلنت الإذاعة العامة للكونغو أن الاجتماع الفني بين خبراء المصرف الإفريقي للتنمية والمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (سياك) والوزراء الخمسة الذين يمثلون حكومة الكونغو سمح لهم الثلاثاء في برازافيل باستعراض مشروعين للاندماج يمولهما المصرف، في إطار الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد).

وخص المشروع الأول الذي خضع للنقاش إنجاز جسر يتضمن طريقا وخط سكة حديدية على نهر الكونغو، يربط برازافيل مع كنشاسا. وحرصت الأطراف الثلاثة على إعطاء دفع جديد لهذا المشروع، من خلال إسناده لصندوق "إفريقيا 50" الذي أسسه المصرف الإفريقي للتنمية لتمويل البنى التحتية في إقليم وسط إفريقيا.

وصرح رئيس اللجنة الفنية متعددة الوزارات أوسكار أوتوكا أن "هدف الاجتماع متمثل في إسناد مشروع الطريق وسكة الحديد إلى صندوق إفريقيا 50 المكلف بمهمة الإشراف عليه إلى غاية ضمان قابلية تمويله، من أجل تشكيل شراكة بين القطاعين العام والخاص، مع شريك سيتم اختياره لإنجاز المشروع".

وأبرز وزير تهيئة الإقليم والأشغال الكبرى جون جاك بويا خلال المحادثات ضرورة إدراج نقاط ربط في المشروع، موضحا أن الأمر يتعلق بالنسبة للكونغو بربط الطريق الوطني رقم واحد بملتقى طرق ييه في إنييه، على بعد 33 كيلومترا إلى شمال برازافيل.

وأكد جون جاك بويا أن "هناك جسر الطريق وسك الحديد المطلوب إنجازه، بالإضافة إلى نقاط الربط التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار، إذ لا يمكن لأي مقاول إنجاز بنية تحتية لا تتيح إمكانية الربط".

أما المشروع الثاني الذي بحثته الحكومة مع شركائها فيتعلق بإنجاز طريق حديث أطلق عليه "محور 13" يربط برازافيل بالعاصمة التشادية انجامينا، مرورا على الكونغو الديمقراطية وإفريقيا الوسطى أي بطول يفوق 1200 كيلومترا.

وسيخضع المشروعان لمراجعة أخرى خلال طاولة مستديرة ثلاثة الأطراف مقررة في سبتمبر القادم.

كما شهد الاجتماع حضور وزراء المالية كاليكست نغانونغو والتخطيط إنغريد إيبوباك باباكاس والتجهيز وصيانة الطرق إيميل وووسو والنقل الطيران المدني فيليب ديمو.

كتاب الموقع