أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

اجتماع سداسي وزاري بشأن سد النهضة

أعلنت الحكومة المصرية، الثلاثاء في بيان لها، أن اجتماعا لوزراء خارجية ومياه مصر والسودان وأثيوبيا سيعقد يوم الخميس بشأن سد النهضة.

وذكر البيان أن اللجنة العليا لمياه النيل المصرية عقدت، يوم الثلاثاء، اجتماعا لمناقشة التطورات الأخيرة بشأن ملف سد النهضة، "في إطار الإعداد للاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري في كل من مصر والسودان وإثيوبيا، الذي دعت له وزيرة خارجية جنوب إفريقيا يوم 19 نوفمبر الجاري.

وأضافت أن الاجتماع سيبحث كيفية التوصل لآلية يتم من خلالها استئناف المفاوضات بين الدول الثلاث، من أجل التوصل لاتفاق ملء وتشغيل ملزم قانونا، وفقا لقرارات القمة الإفريقية المصغرة التي عقدت في 21 يوليو الماضي".

وكانت مصر والسودان وإثيوبيا فشلت، خلال اجتماع عقد في 4 نوفمبر الجاري، في التوصل إلى توافق حول منهجية استكمال المفاوضات في المرحلة المقبلة.

واتفقت الدول الثلاث على أن ترفع كل منها تقريرا لجنوب إفريقيا، بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، يشمل مجريات الاجتماعات ورؤيتها حول سبل تنفيذ مخرجات اجتماعي هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي على مستوى القمة اللذين عقدا في 26 يونيو و21 يوليو 2020.

وكان قادة الدول الثلاث اتفقوا، خلال الاجتماعين، على "إبرام اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة"، قبل أن تعود إثيوبيا وتطالب بالاكتفاء بـ "خطوط إرشادية" فقط، دون أن يكون هناك اتفاق ملزم أو آلية قانونية لفض النزاعات.

وتتمثل النقاط الأساسية العالقة في الجانب الفني للمفاوضات في "تعريف منحنى التشغيل المستمر لسد النهضة"، و "إعادة ملء سد النهضة في فترات الجفاف في المستقبل، إضافة إلى نقطة أخرى تختص بتصريف المياه في سنوات الجفاف الممتد". وفيما يتعلق بالنقاط العالقة في الجوانب القانونية، فتتمثل في "مدى إلزامية الاتفاقية.. وآلية فض النزاعات".

كتاب الموقع