أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

اتفاقيات التعاون بين بوركينا فاسو وكوت ديفوار

اجتمع الرئيس البوركيني روش مارك كريستيان كابوري, أمس الإثنين مع وزيري الخارجية البوركيني والإيفواري لإطلاعه على مستوى تنفيذ اتفاقيات معاهدة الصداقة والتعاون بين البلدين.

وصرح وزير الخارجية الإيفواري مارسيل أمون تانوه أن الجلسة "عبارة عن لقاء تحضيري لاجتماع لجنة متابعة معاهدة الصداقة والتعاون الذي سيمهد للدورة الثامنة في واغادوغو. ومن المقرر عقد اجتماع لجنة المتابعة مع نهاية الربع الأول لسنة 2019".

ونقل بيان أصدرته الرئاسة البوركينية عن وزير الخارجية الإيفواري قوله إنه استعرض مع الرئيس البوركيني مستوى تنفيذ اتفاقيات الدورة السابعة لمعاهدة الصداقة والتعاون.

وفي حديثه حول مسألة "مونت بيكو"، أكد الوزير الإيفواري وفقا لنفس المصدر على وجود اتفاق بين الجانبين يتمثل في القيام أولا بحصر السكان المعنيين ثم اتخاذ الترتيبات المناسبة.

وتغطي محمية "مونت بيكو" الوطنية مساحة 34000 هكتارا، غربي الكوت ديفوار، حيث تعيش عدة أسر بوركينية بصورة غير قانونية منذ عقود من الزمن.

ونظرا للطبيعة الحساسة لهذه المسألة، فقد كان الجانبان قد قررا في يوليو الماضي العمل على إيجاد حل لهذا الوضع.

وعلاوة على وزيري الخارجية البوركيني والإيفواري ألفا باري ومارسيل أمون تانوه، فقج ضم الوفد كذلك كلا من وزير الاندماج الإفريقي والبوركينيين في الخارج روبيرت تياندريبيوغو ووزيرتي العمل الاجتماعي البوركينية ماري لورانس إلبودو مارشال ونظيرتها الإيفوارية مارياتو كوني.

كتاب الموقع