أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

«إيويلا» مرشح إفريقيا الأقرب للفوز بمنصب رئيس منظمة التجارة العالمية

قام رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقيه محمد فور الإعلان عن تأهل نجوزى أوكونجو إيويلا، للمرحلة النهائية رئاسة منظمة التجارة العالمية، بتهنئة مرشحة نيجيريا وإفريقيا علي اختيارها، مع يو ميونغ هي من جمهورية كوريا، للجولة الثالثة والأخيرة من المشاورات لاختيار المدير العام القادم ل منظمة التجارة العالمية (WTO)..

وأشار الاتحاد الإفريقي إلى انحازت الدكتورة نجوزي أوكونجو إيويلا، وخاصة أنها سابقة تاريخية تضمن أن تكون المديرة العامة التالية لمنظمة التجارة العالمية امرأة، وقال الاتحاد إن سمعة الدكتورة أوكونجو إيويالا العالمية الهائلة في التمويل الدولي والتنمية والصحة العامة وخبرتها الواسعة في القيادة رفيعة المستوى، تجعلها إلى حد بعيد أفضل مرشح مؤهل لقيادة منظمة التجارة العالمية خلال هذا الوقت الصعب، وأيد الاتحاد الإفريقي بقوة ترشيحها ودعي الدول الأعضاء وأصدقاء القارة للتصويت لها.

وأعربت حكومات الاتحاد الأوروبي عن دعمها للدكتورة نجوزي أوكونجو إيويالا ، مرشح نيجيريا لمنصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية مع دخول السباق الشهر الأخير.

وكان قادة رؤساء دول غرب إفريقيا قد أيدوا في وقت سابق وزيرة المالية السابق وأعربوا عن دعمهم خلال الدورة العادية السابعة والخمسين لهيئة رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في نيامي بجمهورية النيجر.

وأشاد أديبايو، حاكم ولاية إيكيتي السابق ، بالاتحاد الأوروبي على لفتته العملاقة، شدد على أن وزير المالية السابق لا يزال هو الأكثر تأهيلًا للمنصب الأعلى في منظمة التجارة العالمية .

وأشار إلى أن تأييد الاتحاد الأوروبي يأتي بمثابة اعتراف ضمني بأن نيجيريا تسير على طريق الفوز بالمكانة المرغوبة.

والمرشحون النهائيون للمنصب المعلن عنه في 8 أكتوبر هم الدكتور نجوزي أوكونجو إيويالا وزير المالية السابق من نيجيريا، ووزيرة التجارة الكوري الجنوبي يو ميونغ هي، وأيًا كان من يفوز من المرشحين ، سيصبح أول امرأة تتولى رئاسة منظمة التجارة العالمية.

ومن المقرر تأكيد الفائز بحلول الموعد النهائي في 7 نوفمبر ،وسيحل أحدهم محل روبرتو أزيفيدو ، الذي استقال قبل عام مما كان مخططا له في أغسطس بعد أن وقعت منظمة التجارة العالمية في خضم معركة تجارية متصاعدة بين الولايات المتحدة والصين.

والمرشحة النيجيرية هي المرشح المفضل من قبل الصين ،ونظرًا لعدم شغل أي أفريقي لهذا المنصب حتى الآن ، فقد تم اعتبار أن المرشح الإفريقي لديه الأفضلية في السباق.

تخرجت أوكونجو إيويالا بدرجة البكالوريوس وحصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة هارفارد ، وتحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد الإقليمي والتنمية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

كتاب الموقع