أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إنقاذ 152 مهاجرا قبالة سواحل طرابلس في ليبيا

أنقذت دورية حرس السواحل قطاع طرابلس، أمس الأحد، 152 مهاجرا من جنسيات أفريقية مختلفة، بينهم 19 امرأة و3 أطفال كانوا على متن زورقين مطاطيين غرق أحدهما، شمال منطقتي زوارة والقرة بوللي غرب طرابلس.

وقال مكتب الإعلام والثقافة البحرية التابع للقوات البحرية الليبية في بيان عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن ناقلة النفط الليبية "أنوار الخليج" كانت تقوم بالمساعدة إلى حين وصول زورق الدورية الذي قام بإنقاذ المهاجرين كافة، ونقلهم إلى قاعدة طرابلس البحرية.

وأكد أنه بعد تقديم المساعدة الإنسانية والطبية اللازمة لهم، جرى تسليمهم إلى جهاز مكافحة الهجرة مركز إيواء تاجوراء (الضاحية الشرقية لطرابلس).

ومنذ عدة سنوات تواجه ليبيا، بصفتها بلد استقبال وعبور للمهاجرين، موجات من المهاجرين غير الشرعيين الساعين للوصول إلى أوروبا. وهذا الوضع ناجم عن الفوضى الأمنية التي تتخبط فيها البلاد والتي شجعت على تزايد أنشطة المهربين.

ويوجد ما بين 400 و700 ألف مهاجر عالق في ليبيا، في مراكز الاحتجاز، وفقا لاحصاءات الاتحاد الإفريقي الذي قرر بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية.

وفضلا عن برنامج العودة الطوعية، الذي أعدته منظمة الهجرة الدولية بالتعاون مع السلطات الليبية شرعت بعض البلدان الإفريقية مثل غانا ونيجيريا والكونغو الديمقراطية في ترحيل رعاياها العالقين من ليبيا.

كتاب الموقع