أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إكواس توفد مراقبين لمتابعة الانتخابات الرئاسية في بنين

سيقود الرئيس السابق لسيراليون، إرنست باي كوروما، بعثة مراقبة الانتخابات التي ستوفدها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) لمتابعة الانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها يوم 11 أبريل 2021 في بنين، حسب مصدر رسمي.

وسيتمثل الهدف الأساسي لبعثة مراقبة الانتخابات، التي ستنشرها المنظمة الإقليمية الغرب إفريقية بموجب بروتوكولها الإضافي حول الديمقراطية والحكم الرشيد، في ضمان السير الحسن للعملية الانتخابية من أجل تنظيم اقتراع حر وشفاف وذي مصداقية في بنين.

وتتألف البعثة من 105 مراقبين، منهم 10 للفترة الطويلة وصلوا بالفعل إلى كوتونو منذ 23 مارس 2021، و80 للفترة القصيرة جاؤوا من مختلف الدول الأعضاء في إكواس باستثناء بنين، واثنان من محكمة العدل في إكواس، إضافة إلى 13 من البرلمان الإقليمي.

وستحظى بعثة إكواس للمراقبة الانتخابية بدعم في الميدان من قبل فريق المساعدة الفنية المكون من مفوضة المالية بإكواس، حليمة أحمد، ومدير الشؤون السياسية، ريمي أجيبيوا، ورئيس قسم المساعدة الانتخابية في المفوضية، فرانسيس أوكي، وأطر آخرين من الهيئة، حسب بيان صادر عن إكواس.

وسيتم نشر المراقبين في جميع أنحاء البلاد لمراقبة ومتابعة العملية الانتخابية ما قبل وخلال وما بعد عملية الاقتراع وتقييم سيرها.

وستركز هذه المراقبة بشكل خاص على نظامية الاقتراع الرئاسي وحسن سيره وشفافيته ونزاهته.

وفي نهاية الاقتراع، ستعبر بعثة مراقبة الانتخابات التابعة لإكواس عن رأيها وتقدم توصيات، إن اقتضى الأمر، إلى مختلف الأطراف المعنية بالعملية الانتخابية.

وسيكون ذلك من خلال البيان الأولي الذي سيقدمه رئيس البعثة، إرنست باي كوروما، في مؤتمر صحفي مقرر بعد الانتخابات في كوتونو.

كتاب الموقع