أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

"إكواس" تشيد بنجاح الانتخابات في سيراليون

أشادت شبكة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) للجان الانتخابية (إكونيك) باللجنة الوطنية للانتخابات في سيراليون، نظرا للمهنية التي أبانت عنها خلال الانتخابات العامة التي نظمتها البلاد يوم 07 مارس الجاري، وحثتها على المثابرة في هذا التصرف المثالي إلى غاية اكتمال الجولة الرئاسية الثانية المقررة يوم 27 مارس الجاري.

وصرح رئيس مجلس إدارة "إكونيك" البروفيسور محمود يعقوب رئيس اللجنة الوطنية النيجيرية المستقلة للانتخابات أن "إدارة أربع انتخابات في يوم واحد (رئاسية وبرلمانية وانتخابات مجالس الأقاليم والبلديات) لا يستهان بها.

ورغم المخالفات البسيطة التي سجلها مراقبو الانتخابات، فإن فاعلي سيراليون السياسيين والناخبين والحكومة والأجهزة الأمنية والمجتمع المدني واللجنة الوطنية الانتخابية يستحقون الإشادة نظرا لروح المسؤولية والوطنية التي أبانوا عنها خلال المرحلة الأولى من العملية الانتخابية".

وأعرب رئيس "إكونيك" في رسالة حسن النوايا التي بعث بها يوم 18 مارس الجاري إلى اللجنة السيراليونية للانتخابات عن تفاؤله في ارتقاء اللجنة إلى مستوى تطلعات السيراليونيين والمجتمع الدولي، من خلال تصميمها على ضمان انتخابات سلمية وذات مصداقية.

واعتبر أن "ذلك سيساهم في تعزيز الاستقرار والديمقراطية في البلاد ومنطقة إكواس ككل".

وجدد البروفيسور يعقوب التزام "إكونيك" بمواصلة دعم اللجنة السيراليونية للانتخابات، اتساقا مع تفويض الشبكة في دعم أعضائها، بما في ذلك عبر تقاسم المعلومات والخبرات، والتعاون بين النظراء، وتعبئة الموارد والدعم الفني واللوجستي.

وكان البروفيسور يعقوب قاد في يوليو الماضي وفد "إكونيك" إلى سيراليون في مهمة لتقييم الاحتياجات، تلتها حملة حشد للدعم مكنت اللجنة الانتخابية السيراليونية من الحصول على هبة من المواد اللوجستية قدمتها لها الحكومة النيجيرية.

وشملت الهبة مركبات رباعية الدفع وشاحنتين وزورقين سريعين وأربع دراجات نارية

كما تضم بعثة "إكواس" لمراقبة الانتخابات في سيراليون أعضاء من إدارة أمانة "إكونيك".

كتاب الموقع