أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

"إكواس" تبحث خطة أنشطة 2020-2024 حول مكافحة الإرهاب

عقدت لجنة إدارة خطة أنشطة 2020 - 2024 ، يوم الجمعة عبر الفيديو، دورتها الافتتاحية، برئاسة وزير الخارجية النيجري كايلا أنكوراو باعتباره رئيس مجلس وزراء المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا "إكواس"، لبحث مكافحة الإرهاب في هذا الفضاء الإقليمي.

وكانت الدول الأعضاء في "إكواس" قد عبرت، خلال قمة استثنائية عقدتها عبر الفيديو يوم 23 أبريل الماضي، عن رغبتها المشتركة في محاربة الإرهاب بصورة جماعية.

وأشار أنكوراو إلى أنه "بإقرار خطة أنشطة 2020 - 2024 لاجتثاث الإرهاب في الإقليم، يوم 21 ديسمبر 2019 ، في أبوجا بنيجيريا، يكون مؤتمر رؤساء دول وحكومات إكواس قد تبنى أيضا هيكل حوكمة الخطة، طبقا لتوصيات الدورة الاستثنائية الـ18 لمجلس الوزراء المنعقدة يوم 11 ديسمبر 2019".

وقال وزير الخارجية النيجري الذي يتولى كذلك رئاسة اللجنة "نجتمع اليوم في إطار لجنة الإدارة لاتخاذ الإجراءات الضرورية وإصدار التوجيهات المناسبة إلى المفوضية حول التنفيذ الفعلي والفاعل لخطة الأنشطة".

واعتبر كايلا أنكوراو أنه "بينما كان الإرهاب يشكل التهديد الأمني الرئيسي للإقليم، أصبحت إكواس الآن تواجه جائحة فيروس كوروناالمستجد/كوفيد 19 ، مع انعكاساتها السلبية غير المسبوقة على حياة السكان واقتصاديات الإقليم".

وتابع الوزير قائلا "تسعى كل واحدة من دولنا جاهدة لتعبئة الموارد المالية الضرورية، سواء على المستوى الوطني أو الدولي".

وصرح، من جهة أخرى، أن لجنة الإدارة "لا بد أن تجدد بقوة، خلال مداولاتها وفي القرارات التي ستعتمدها، التأكيد على أن مكافحة كوفيد 19 لا يجب أن تنسينا تهديد الإرهاب الذي ما يزال قائما".

وأضاف رئيس الدبلوماسية النيجري أن "تعبئة الموارد لتنفيذ خطة الأنشطة محور مهم وأحد شروط نجاح محاربة الإرهاب".

كتاب الموقع