أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

سيليكا انتقدت العملية التصويتية

إفريقيا الوسطى تصوت في استفتاء على الدستور الجديد

وكالة رويترز

أدلى الناخبون في جمهورية أفريقيا الوسطى بأصواتهم يوم أمس الأحد في استفتاء على الدستور، بينما ندد تحالف سيليكا ، الذي يتشكل أغلبيته من المسلمين،  بالعملية ودعوا إلى تشكيل حكومة انتقالية جديدة.

وستمهد الموافقة المتوقعة على الدستور الجديد الطريق لانتخابات تجري يوم 27 ديسمبر كانون الأول لانتخاب رئيس وبرلمان جديدين ولإعادة الحكم الديمقراطي بعد حكومتين انتقاليتين متعاقبتين.

وبدأ التصويت متأخرا في الكثير من الأحياء في العاصمة بانجي واصطف الناخبون في طوابير أمام مراكز الاقتراع في مختلف أنحاء المدينة.

لكن إطلاق النار الذي بدأ خلال الليل في منطقة (بي.كيه5) استمر حتى صباح يوم الأحد. وخرج سكان المنطقة المنعزلة ذات الأغلبية المسلمة في مسيرة إلى مقر بعثة الأمم المتحدة بالبلاد ليشتكوا من عدم تمكنهم من الإدلاء بأصواتهم.

وفي بيان نشر يوم الأحد قال تحالف سيليكا السابق إن الظروف - بما في ذلك عودة اللاجئين - غير مواتية لإجراء الانتخابات.

وقال البيان "جمهورية أفريقيا الوسطى غير مستعدة لتنظيم انتخابات شاملة وديمقراطية وذات مصداقية تتسم بالشفافية. لابد من فترة انتقالية ثالثة بفريق توافقي جديد. ينبغي إلغاء الانتخابات ، والاستفتاء.

كتاب الموقع