أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إعلان نهاية يناير المقبل موعدا لانتخاب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي

أعلنت مفوضية الاتحاد الإفريقي، إجراء انتخابات رئيس المفوضية ونائبه ورؤساء المفوضيات الثمانية نهاية يناير/كانون الثاني المقبل..

وبحسب بيان للاتحاد الإفريقي تلقت الأناضول نسخة منه اليوم السبت، "يتنافس 10 مرشحين على منصب رئيس المفوضية ونائبه، بينما يتنافس 41 مرشحًا لرئاسة المفوضيات الثمانية بالاتحاد في الانتخابات التي ستجرى في 30 يناير المقبل خلال القمة القادمة التي تستضيفها أديس أبابا".

ولفت البيان إلى أن الاتحاد الإفريقي كان قد قرر تأجيل انتخابات أعضاء مفوضيات الاتحاد الإفريقي بقمته في يوليو/تموز الماضي بالعاصمة الروانديه كيغالي، لعدم حصول المرشحين المتنافسين على النصاب المطلوب (ثلثي الأغلبية) بعد 7 جولات من التصويت، وقرر فتح باب الترشيح لمتنافسين جدد بمن فيهم المتنافسين السابقين.

وأكد البيان، أن باب الترشيحات "قد أغلق وتم استلام أسماء المتنافسين التي تم إجازتها من قبل لجنة وزارية مخولة من الاتحاد الإفريقي".

وأوضح بيان الاتحاد، بأن 6 شخصيات تتنافس على رئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، بينما تتنافس 4 شخصيات على منصب نائب رئيس المفوضية.

وأشار البيان، أن مفوضية الاتحاد الإفريقي بعثت بقوائم المرشحين للدول الأعضاء في 19 أكتوبر/تشرين أول الجاري.

يشار إلى أن قمة الاتحاد الإفريقي الماضية التي شهدتها كيغالي في الفترة من 17- 18 يوليو/تموز الماضي، أخفقت في انتخابات رئيس المفوضية وأعضاء مفوضيات الاتحاد الإفريقي، لعدم حصول المرشحين المتنافسين على النصاب المطلوب "ثلثي الأغلبية" بعد 7 جولات من التصويت.

 

 

كتاب الموقع