أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

"إعلان بكين" يؤكد على توسيع آفاق التنمية بافريقيا

اتفقت الصين والدول الافريقية في ختام المنتدى الصبني الافريقي الثالث المنعد ببكين يومي 3 و4 سبتمبر على تعزيز الحوار الجماعي والعمل معا نحو بناء مجتمع مصير مشترك ،وتوسيع آفاق التنمية بالقارة الافريقية .

وجاء في الإعلان المعتمد في ختام القمة مساء أمس الثلاثاء، بان الصين والدولة الافريقية اتفقت على " تعزيز الحوار الجماعي وتعزيز الصداقة التقليدية وتعميق التعاون العملي والعمل معا نحو بناء مجتمع مصير مشترك أقوى" .

ووصف الاعلان افريقيا بأنها "مشاركة مهمة في مبادرة الحزام والطريق،وان التعاون الصيني - الافريقي في إطار المبادرة سيولد المزيد من الموارد والسبل وسيوسع السوق والمجال أمام التنمية الافريقية وسيوسع آفاق التنمية بالقارة ".

وأكد ان الدول الافريقية تدعم استضافة الصين لمنتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي في عام 2019 ،مشيرا الى ان الجانبين أشادا بدور المنتدى ،خلال الـ 18 عاما الماضية، لدوره في تعزيز العلاقات الصينية - الافريقية.

وأضاف أن الصين والدول الافريقية تدعمان بقوة التعددية وتعارضان كافة أشكال الأحادية والحمائية، وان الصين تدعم إحراز تقدم في تطوير منطقة التجارة الحرة بالقارة الافريقية، وسوق النقل الجوي الافريقي الموحد. وحث الاعلان الدول المتقدمة على احترام تعهداتها الرسمية بتقديم مساعدات تنموية للدول النامية، وخاصة للدول الافريقية، بشكل كامل وفي الوقت المناسب.

وتعهدت الصين، بحسب الوثيقة، "بمواصلة تعزيز التضامن والتعاون مع الدول الافريقية في التمسك بمبدأ الإخلاص والنتائج الحقيقية والتقارب وحسن النية ومبدأ التمسك بالعدالة والسعي إلى تحقيق مصالح مشتركة."

وعن التعاون في مكافحة الفساد، أكد الاعلان ان الصين والدول الافريقية ترحب بإطلاق عام مكافحة الفساد الافريقي وتعهدت باستغلال الفرصة لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة بشكل مشترك.

وبخصوص مكافحة تغير المناخ وحماية البيئة، دعا الإعلان الدول المتقدمة إلى احترام تعهداتها ،ودعم الدول الافريقية بالتمويل ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات،مشيرا الى ان الصين ستعمل مع افريقيا لمكافحة الاتجار غير المشروع في الحياة البرية.

وأكد ان الصين والدول الافريقية ترحب بالسنغال في الرئاسة المشتركة لمنتدى التعاون الصيني- الافريقي المقبل،مشيرا الى ان المؤتمر الوزاري الثامن للمنتدى سيعقد في السنغال في عام 2021

وأشار الاعلان الى ان الصين ستواصل، التزاما بمبدأ التعاون القائم على المنفعة المتبادلة والربح للجميع، المساعدة في تعزيز قدرات الانتاج الافريقية في القطاع الثانوي وقطاع الخدمات، وتعزيز تحول وتحديث التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وافريقيا مع التركيز على تحسين النمو المدفوع داخليا في افريقيا لتقليل الاعتماد على تصدير المواد الخام.

كتاب الموقع