أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إطلاق شبكة إفريقية جديدة للاستثمار

أعلن بيان أنه تم إطلاق شبكة إفريقية جديدة للاستثمار متخصصة في المشاركة في رأس المال وتمويل التجارة الدولية والشركات في إفريقيا وخدمات الاستشارة المالية.

وذكر البيان الصادر الأربعاء أن الشبكة التي أطلق عليها "شركاء رأس المال الإفريقي الجديد" ستتيح للمستثمرين مزايا الخبرة الثرية التي اكتسبها مؤسساها ودرايتهما الممتازة بمناخ الأعمال وبالقطاعات والاقتصاديات الإفريقية، إلى جانب مقاربة مبتكرة ومستقلة، وشبكات واسعة نسجاها في إفريقيا وآسيا.

وصرح مدير عام الشبكة وأحد مؤسسيها شارل كييه أن المبادرة تستهدف الصناعات الكفيلة بتحقيق نمو اقتصادي مستدام في إفريقيا، سيما تلك القادرة على الارتقاء بالاندماج الإقليمي.

ونقل البيان عن كييه قوله "هدفنا خلق قيمة مضافة للمشاريع التي نستثمر فيها، من خلال ضمان تطورها على المدى الطويل. سنستمثر كذلك بجانب مؤسسات تهتم بإفريقيا أو تركز عليها".

من جانبه، اعتبر المؤسس الآخر للشبكة باولو غوميس أن هدفهما يتمثل في إتاحة فرص للاستثمار في شركات تقوم بالتجارة في إفريقيا أو بين إفريقيا وآسيا.

ويتمثل هدف الشبكة المبدئي في الاستثمار في شركات صغرى ومتوسطة وكذلك في شركات كبرى في قطاع الخدمات المالية، بما يشمل التطور الرقمي في إفريقيا.

وستقترح الشبكة كذلك فرصا استثمارية مهمة جدا يمكن من خلالها للمستثمرين القيام بمشاركات مهمة في رأس المال.

وسيقوم خبراء إصلاح الشركات ومتخصصو الشبكة بتحديد الشركات التي يمكن أن يخضع مردودها وتأثيرها لتطور إيجابي.

وستخضع كل الاستثمارات لتأطير وثيق من قبل فريق إدارة الشبكة التي ستقترح كذلك خدمات استشارة مالية، سيما تمويل التجارة الدولية، وتعبئة الموارد، وتنظيم وإعادة تنظيم الشركات والاستثمارات.

وستدعم الشبكة أيضا الحكومات في تنفيذ برامج مبتكرة لتعبئة الموارد في الأسواق المالية، كما ستدير برامج تمويلات لمشاريع في مجال البنى التحتية، بما يشمل سندات "خضراء".

كتاب الموقع