أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إطلاق برنامج أمريكي في باماكو لتعزيز نجاح العملية الانتخابية في مالي

انطلق برنامج "تعزيز العملية الانتخابية وجهود الإصلاحات والحكامة في مالي"، يوم الثلاثاء في باماكو، لمواكبة العملية الانتخابية في مالي، وفق مصدر رسمي.

ويشرف على هذا البرنامج الذي يمتد على سنتين (من يناير 2018 إلى يناير 2020)، المعهد الوطني الديمقراطي، وهو منظمة غير حكومية  أمريكية، وبتمويل من وكالة "يوسيد" الأمريكية بمبلغ ستة ملايين دولار.

ويهدف البرنامج أساسا إلى تسهيل إيصال المعلومة للمواطنين الماليين كي يفهموا برامج المرشحين خلال الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها يوم 29 يوليو، (الجولة الأولى).

ويتضمن البرنامج التعبئة والتحسيس للمواطنين ومراقبة انتخابية وطنية غير منحازة ودعم النساء والأحزاب السياسية في التطبيق الفعلي للقانون الانتخابي الجديد ودعم الأحزاب السياسية للمساهمة في عملية انتخابية منتظمة وهادئة.

ولتحقيق هذه الأهداف، قال مدير المعهد الوطني الديمقراطي في مالي، باديا هيما، إن المعهد طور نهجين يقومان على دعم وتعزيز قدرات الشركاء الوطنيين وتنفيذ البرنامج حول مواقف ورؤى حاجات وتطلعات السكان الماليين الذين يعتقد 70 في المائة منهم في انتخابات ذات مصداقية وشفافة إن توفرت الشروط، وفقا لتحقيق أجراه المعهد.

من جانبه، جدد القائم بأعمال السفارة الأمريكية في مالي، غريغوري غارلاند، التأكيد على دعم الولايات المتحدة لمالي من أجل تنظيم انتخابات شفافة وشاملة في 29 يوليو القادم.

أما الأمين العام لوزارة الإدارة الترابية المالية، بابا هامان مايغا، فقال "إننا على مستوى الحكومة، واعون للرهانات"، مذكرا بالتصويت على القانون الجديد الذي سيحكم الانتخابات الرئاسية وبتدقيق القائمة الانتخابية وطباعة وتوزيع بطاقات الناخب (ابتداء من يونيو) واستدعاء هيئة الناخبين، رفعا لأي لبس بشأن تاريخ 29 يوليو وكذلك الإجراءات المتخذة على الصعيد الأمني وإعداد خطة تواصل حول العملية الانتخابية.

كتاب الموقع