أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إضراب عام في تشاد والشرطة تعتقل 60 شخصا في تظاهرة طلابية

 

اعتقلت الشرطة التشادية 60 شخصا وأطلقت الغاز المسيل للدموع يوم أمس الاثنين، في نجامينا خلال تظاهرة طلابية احتجاجا على تدابير التقشف التي تفرضها الحكومة.

وبقيت كافة المؤسسات التعليمية مغلقة بعد دعوة أطلقتها النقابة الرئيسية للتعليم العالي في تشاد، إلى إضراب مفتوح احتجاجا على خفض رواتب موظفي القطاع العام كما قررت الحكومة فى يناير.

وكانت النقابات الرئيسية قد دعت الى "اضراب عام غير محدود" احتجاجا على اجراءات التقشف التي تفرضها الحكومة وخصوصا انخفاض رواتب موظفي الخدمة المدنية.

و ندد قادة المجتمع المدني بخفض الأجور رغم ارتفاع أسعار المواد الغذائية وارتفاع أسعار الوقود والتدابير القمعية وحظر "المسيرات السلمية".

وقال المتحدث باسم الشرطة الكولونيل بول مانجا ، "إن الشرطة اعتقلت أكثر من 60 طالبا  نقلوا إلى مقر الشرطة القضائية" في نجامينا مضيفا أن "سيارات عدة تعرضت للتخريب".

وفرقت الشرطة تجمعات طلاب الثانوية في العاصمة التشادية بالغاز المسيل للدموع، وانتشرت عناصر من شرطة مكافحة الشغب في محيط بعض المدارس ومحاور رئيسية في العاصمة.

ولاحظ الموظفون في القطاع العام في الأيام الأخيرة خفض رواتبهم لشهر يناير بسبب قانون المال الجديد لعام 2018 الذى يحرمهم من قسم من تعويضاتهم وعلاواتهم.

 

 

كتاب الموقع