أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إدماج حوالي 278 من عناصر بوكو حرام السابقين في برنامج إعادة التأهيل بنيجريا

ذكرت قيادة الجيش النيجيري أن "ما لا يقل عن 287 من إرهابيي بوكو حرام السابقين أدمجهم الجيش في برنامج إعادة التأهيل".

ويدخل هذا البرنامج في إطار "عملية الممر الآمن" الذي تديره قيادة الأجهزة الثلاثة في ولاية غومبي، بشمال شرق نيجيريا.

وأكد الناطق الرسمي باسم قيادة الجيش العقيد أونييما نواشوكوو، اليوم الأحد، أن عدة إرهابيين سابقين سينضمون قريبا إلى برنامج إعادة التأهيل.

ويتعلق الأمر بعملية إنسانية تضم عدة أجهزة بهدف تخليص الإرهابيين السابقين من التطرف، وإعادة تأهيلهم، وإدماجهم في المجتمع.

وصرح العقيد نواشوكوو أن قيادة الجيش سلمت، في إطار هذه العملية خلال يوليو الماضي، أكثر من 151 عنصر سابقين في بوكو حرام إلى حكومة ولاية بورنو (شمال شرق البلاد)، لإعادة إدماجهم في المجتمع.

وأوضح أن هدف البرنامج الذي بدأ خلال سبتمبر 2015، يتمثل في "تشجيع إرهابيي بوكو حرام الراغبين في تسليم أنفسهم على القيام بذلك والانخراط في عملية مهيكلة لتخليصهم من التطرف".

وتابع المتحدث العسكري أن 268 من مقاتلي بوكو حرام السابقين، تم نقلهم إلى ولاياتهم لإعادة إدماجهم بعد استكمال تأهيلهم في إطار البرنامج.

وأضاف أن قيادة الجيش استقبلت، خلال أكتوبر 2019، وفودا قادمة من الكاميرون وتشاد، لدراسة مناهج هذا البرنامج.

كتاب الموقع