أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إثيوبيا تنفي مشاركة وزير الخارجية الأريتري في القمة الأفريقية

 

نفت الخارجية الاثيوبية، خبر مشاركة وزير الخارجية الاريتري ""عثمان صالح"، في القمة الافريقية الـ30، نشرته مصادر إعلامية من العاصمة أديس أبابا .

وقال المتحدث باسم الخارجية الاثيوبية " ملس ألم "  ، إن وزير الخارجية الاريتري، لم يحضر في هذه القمة، ونافيا صحة أنباء تناولتها بعض وسائل الإعلام (لم يسمها) مؤخرا..

ولفت المسؤول الاثيوبي الى أن القمة الافريقية الـ30، التي انطلقت فعالياتها يوم أمس بجلسة مغلقة، تشهد مشاركة واسعة من الرؤساء الافارقة .

ومن المعروف ان اريتريا تقاطع القمة الافريقية منذ عام 2000، إثر الخلاف الاثيوبي الارتري الذي بدأ عام 1998 .

وكان وزير الخارجية الاريتري " عثمان صالح " قد شارك في قمة الافريقية الـ25 بجوهانسبرج بجنوب افريقيا في العام 2015، والقمة الافريقية الـ 27 في كيغالي برواندا يوليو 2016.

وتناقش القمة الافريقية الـ30 ، التي تستمر يومين، تحت شعار "الانتصار في مكافحة الفساد.. نهج مستدام نحو التحول في إفريقيا"، أهم التحديات من الصراعات والنزاعات ببعض دول القارة، إلى جانب الإرهاب، فضلا عن موضوع القمة لتعزيز وتسهيل التعاون بين الدول الأطراف لضمان فاعلية التدابير والإجراءات الخاصة بمنع الفساد، والجرائم ذات الصلة في إفريقيا.

كتاب الموقع