أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إثيوبيا تلوح بالحرب للدفاع عن سد النهضة

قال رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد قال، خلال جلسة استجواب في البرلمان الإثيوبي بشأن أزمة سد النهضة، إنه إذا اضطرت بلاده "إلى خوض حرب بشأن سد النهضة، فيمكن لها أن تحشد الملايين من أجل المواجهة".

واستنكرت القاهرة هذه التصريحات "باعتبار أنه لم يكن من الملائم الخوض في أطروحات تنطوي على تناول لخيارات عسكرية، وهو الأمر الذي تتعجب له مصر بشدة باعتباره مخالفا لنصوص ومبادئ وروح القانون الأساسي للإتحاد الإفريقي".

وأعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية الثلاثاء، "عن صدمتها ومتابعتها بقلق بالغ، وأسف شديد، للتصريحات التي نُقلت إعلاميًا ومنسوبة إلى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمام البرلمان -إذا ما صحت- والتي تضمنت إشارات سلبية وتلميحات غير مقبولة بكيفية التعامل مع ملف سد النهضة".

وترى القاهرة أن تنفيذ سد النهضة الأثيوبي دون توافق سيؤثر سلبا على حصة المياه المقررة لكل من مصر والسودان عبر نهر النيل وروافده. وتقدر حصة مصر من هذه المياه ب 55 مليار متر مكعب سنويا. 

كتاب الموقع