أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إثيوبيا تطلب من جنوب أفريقيا التوسط في أزمة سد النهضة مع مصر

طلب رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد من رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، التدخل في الخلاف الطويل مع مصر بشأن سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل الأزرق.

ودعا آبي، الذي يزور جنوب أفريقيا في عطلة نهاية الأسبوع، رامافوزا، إلى التدخل في المفاوضات نظرا لأن بلاده ستتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي خلفا لمصر هذا الشهر.

وصرح أبيي في مؤتمر صحفي في بريتوريا، العاصمة السياسية لجنوب إفريقيا: "نظرا لأن رامافوزا صديق حميم لكل من إثيوبيا ومصر، وأيضا بوصفه الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي، فيمكنه اجراء محادثات بين الطرفين لحل القضية بشكل سلمي".

 رامافوزا قال إن بلاده منفتحة على لعب دور في تسهيل التوصل إلى أي اتفاق تتم صياغته ، وأن الأمر السار، بالنسبة له، هو استعداد البلدين لبحث هذه المسألة وإيجاد حلول".

وأكد  رامافوزا أنه أثار هذه المسألة بالفعل مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "وهو مستعد لإجراء محادثات مع إثيوبيا.

وكانت الاجتماعات الفنية الحكومية على مستوى وزراء المياه لبحث خلافات سد النهضة الإثيوبي انتهت جميعها إلى طريق مسدود، قبل أيام.

ومن المقرر أن تجتمع وفود الدول الثلاث اليوم 13 يناير في واشنطن، بهدف حل الخلافات بينها بحلول 15 يناير، حول ملء الخزان وتشغيل السد الذي تقيمه إثيوبيا على النيل ويتكلف نحو 4 مليارات دولار.

كتاب الموقع