أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إثيوبيا تضع اللمسات الأخيرة قبل اقتراع على إنشاء “الإقليم العاشر”

وضعت السلطات الإثيوبية اللمسات التنظيمية الأخيرة قبل اقتراع أكثر من مليونى ناخب على إنشاء إقليم جديد سيكون العاشر إذا ما أيده المقترعون.

وقالت رئيسة مجلس الانتخابات برتكان ميديكسا، في مؤتمر صحفى، إن عدد المسجلين من قومية “السيداما” للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء حول إنشاء إقليم جديد أو البقاء بإقليم شعوب جنوب إثيوبيا، بلغ أكثر من 2.3 مليون ناخب سيدلون بأصواتهم الأربعاء.

ويدير عملية الاستفتاء المجلس الوطنى للانتخابات في إثيوبيا، وهو “هيئة دستورية مستقلة“.

وأوضحت المسؤولة الإثيوبية أن عملية التسجيل للاستفتاء تمت من قِبل أكثر من 6 آلاف شخص شاركوا في عملية تسجيل الناخبين، في 1692 مركز اقتراع، منذ7 نوفمبر الجاري.

وأشارت إلى أن “عملية التسجيل تمت بسلام ونجاح نتيجة للجهود المشتركة لقوات الأمن المحلية والشرطة الفيدرالية والجيش الوطني، مشيرة إلى أن 160 من ممثلي مفوضية حقوق الإنسان الإثيوبية ومنظمات المجتمع المدني يشاركون في المراقبة“.

كما لفتت إلى أن صناديق الاقتراع في طريقها إلى مدينة هواسا حاضرة إقليم شعوب جنوب أثيوبيا يتم تأمينها من قبل الجيش الإثيوبي، قبل توزيعها على مراكز الاقتراع.

ومن المقرر أن تعلن نتيجة الاستفتاء يوم 21 من الشهر الجاري، لكن المسؤولة الإثيوبية أشارت إلى احتمال تمديد تلك الفترة ليوم أو يومين “إذا دعا الأمر لذلك“.

كتاب الموقع