أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أوغندا تنسحب من سباق رئاسة الاتحاد الأفريقي

 

قررت أوغندا سحب ترشيح نائب رئيسها السابق، الدكتور سبيسيوسا كازيبوي لانتخابات رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي ، المقرر إجراؤها في يوليو 2017.

و أكد السفير جيمس موجومى الأمين العام لوزارة خارجية أوغندا صباح اليوم الاربعاء، في كامبالا، هذه المعلومة ، مشيرا إلى أن القرار جاء بعد سلسلة من الاجتماعات بين الرئيس يوري موسيفيني و دبلوماسيين كبار لم يحدد هوياتهم.

ويأتي هذا التطور الجديد بعد أيام فقط من ترشيح الرئيس الكيني اوهورو كينياتا وزير خارجيته، أمينا محمد، لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي. و كانت أوغندا قد رشحت نائب رئيسها السابق، الدكتور سبيسيوسا كازيبوي الذي كان مدعوما أيضا من قبل كتلة شرق أفريقيا.

و مع اقتراب الموعد الجديد للانتخابات المرتسمة في الأفق، أعلنت أوغندا أنه حتى لو كانت أهلية مرشحها باقية إلا أنها لن ترشحه ولكنها ستدعم أي مرشح يتقدم من قبل الكتلة الإقليمية لشرق أفريقيا. . ولما لم ينجح كازيبوي ومرشحان آخران في الانتخابات التي أجريت في يوليو 2016 في قمة رؤساء الدول الأفريقية في كيغالي برواندا، تم تحديد موعد جديد للانتخابات

و المرشحان الآخران هما الدكتور بولوموني فينسون مواتوا ، وزير خارجية بوتسوانا الذي كان أيضا مدعوم امن مجموعة تنمية أفريقيا الجنوبية (سادك)، و أغابيتو امبا موكوي وزير خارجية غينيا الاستوائية المدعوم من طرف كتلة وسط أفريقيا، . و ستجرى انتخابات اختيار رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في يناير 2017 في مقر الاتحاد في أديس أبابا، إثيوبيا.

السنغالي عبد الله باتيلي مرشح هو الآخر لخلافة نكوسازانا دلاميني- زوما على رأس مفوضية الاتحاد الأفريقي. كما يترشح للمنصب الرئيس الحالي لمكتب الأمم المتحدة الإقليمي لأفريقيا الوسطى الذي يتمتع بدعم المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس).

 

 

كتاب الموقع