أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أوغندا تسعى لقرض 500 مليون دولار من الصين

قالت أوغندا إنها طلبت من الصين الحصول على قرض بقيمة 500 مليون دولار للمساعدة على بناء ما يقرب من 600 كم من الطرق في غرب البلاد الغنية بالنفط وسط انتقادات بسبب الاقتراض الكبير الذي يضخم ديون البلاد.

واكتشفت أوغندا ما يقدر بـ 6.5 مليار برميل من احتياطيات النفط الخام في حوضها بـ"الفيرتينى ريفت" على طول الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية.

غير أن الافتقار إلى البنية التحتية، مثل الطرق وخط أنابيب التصدير، فضلا عن الخلافات بين الحكومة وشركات النفط الدولية بشأن الضرائب، أدى إلى تأخير الإنتاج.

وقال مارك سالى رئيس الشئون العامة وشئون الشركات في هيئة الطرق الوطنية الأوغندية, إن هيئة الطرق الوطنية الأوغندية تحتاج إلى الأموال لبناء 580 كيلومترا من الطرق في كل ما حول المنطقة.

إن "هناك اتصالات مع بنك اكسيم (الصيني) للحصول على القرض," قال مارك سالى لرويترز في مقابلة يوم الأربعاء, وأضاف "لكننا نسعى حاليا للحصول على مقاول صينى، وهو شرط مسبق لإجراء محادثات ملموسة مع اكسيم".

ترغب أوغندا بدء إنتاج البترول فى عام 2020 وذلك بعد الانتهاء من إقامة خط أنابيب عبر تنزانيا المجاورة.

                         

خطوط ائتمان كبيرة

قدمت الصين خطوط ائتمان كبيرة لأوغندا فى السنوات الأخيرة ومعظمها للبنية التحتية بما فى ذلك محطات الطاقة والطرق وتجديد المطارات.

كما أن مسؤولين أشاروا إلى أنهم يحتاجون إلى 2.3 مليار دولار لبناء سكة حديدية قياسية.

أما منتقدوا الحكومة والمعارضة فهم يقولون إن الرغبة فى الائتمان الصيني مخاطرة لجلب البلاد مرة أخرى الى المديونية العميقة التي شهدتها البلاد فى منتصف عقد 2000م.

"نظرا للتسارع في الاقتراض وسوء استخدام القروض، من المرجح أن نعود إلى محنة الديون," يقول يوليوس كابويبوي مدير البرامج في شبكة ديون أوغندا، وهي مؤسسة بحثية تتبع الدين العام لأوغندا, مضيفا "قد نبدأ التسول مرة أخرى من أجل إعفاء الديون".

ووفقا لبيانات بنك أوغندا المركزي، بلغ إجمالي الدين الخارجي للبلاد 10.3 مليار دولار في مايو من العام الماضي، مقارنة مع 3.8 مليار دولار في السنة المالية المنتهية في يونيو 2013.

كتاب الموقع