أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أهم ما جاء في الصحف البوركينية ، يوم الأربعاء الموافق 28 سبتمبر

تناولت الصحف البوركينية الصادرة اليوم  الأربعاء العديد من القضايا لكن تصدر معظمها خبر ترؤس بول كابا تشابا –رئيس الوزراء- لمنتدى رجال الأعمال ، وكانت فعاليات المنتدى قد بدأت في  27سبتمبر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة  رجال أعمال بوركينافاسو ونظرائهم الفرنسيين من MEDEF (حركة الشركات الفرنسية) وذلك لتفعيل التبادل الاقتصادي بين الدولتين. وجاءت أهم الأخبار في الصحف البوركينية كما يلي:

فاسو زين

- انعقاد منتدى رجال الأعمال البوركينابيين ونظرائهم الفرنسيين وذلك بعد توجيه الدعوة إليهم من رئيس الدولة روك مارك كريستيان كبوري أثناء زيارته لفرنسا .

وقد أشار رئيس الوزراء في افتتاحية المنتدى إلى أن الناتج الدخل المحلي الذي عرف تراجعا من 6،6% 2013م إلى 4،4 عام 2014م ، عاد إلى استعادة الحيوية حيث يتوقع ارتفاعه إلى 8،37م في غضون 2017م.

- الانتخابات الجابونية: فوز علي بنغو واستنكار بينغ واصفا الانتخابات بالمزورة

أوبسيرفاتير

-حُسِم الموضوع....فبعد ترقب مثير أقرَّت المحكمة الدستورية  بفوز علي بنغو ليلة السبت 34 سبتمبر 2016م في الانتخابات الرئاسية ب 50،66% صوتا مقابل 47،24% لمنافسه بينغ.

والمجتمع الدولي- وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا- الذي كان قد دعا في وقت سابق إلى إعادة فرز الأصوات اكتفى بقبول الأمر الواقع، ولكن الوضع لا يمكن الاستمرار فيه إلى ما لانهاية وعلى الرئيس بنغو إدراك ذلك.

سِدْوَايا

فرنسا وبوركينافاسو: بول كابا تيابا يسوق إمكانيات بوركينافاسو بين المستثمرين

وقد ركز رئيس الوزراء البوركينابي على قطاع المعادن مشيرا إلى أنه يعتبر من القطاعات الواعدة على مستوى القارة حيث يتوقع منه ارتفاع القيمة المضافة إلى 10،2% في السنوات الخمس القادمة.

إِيفِينْما

 الخطة الاقتصادية والاجتماعية الوطنية.. بين الأضواء والخداع : أزاح رئيس الوزراء بول كابا تيابا الستار عن التوجه الجديد في سياسة اقتصاد الدولة ، وعلى الرغم من أن الخطة طموحة إلا أنها لا تحظى بالإجماع بين فئات المجتمع وأثارت جدلا كما تعرضت لانتقادا من أطراف أخرى.

 

 

 

كتاب الموقع