أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أبرز اهتمامات الصحف الأفريقية الصادرة في 26 أغسطس 2019

تركز اهتمام الصحف الافريقية الصادرة، الاثنين ، على العديد من المواضيع أبرزها مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية في إفريقيا،وقمة مجموعة السبع في بياريتز جنوب فرنسا والمقر الجديد في ليبرفيل للمجموعة الاقتصادية لدول افريقيا الوسطى.

 وفي السنغال:

كتبت (لوسولاي) أن الحكومة اليابانية ستنظم، في الفترة ما بين 28 و30 من الشهر الجاري في يوكوهاما ، مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية في إفريقيا، مشيرة إلى أن الرئيس السنغالي ماكي سال سيحضر أشغال هذا اللقاء .

من جانبها، كتبت ( تربين) أنه على هامش مجموعة السبع التي شارك فيها كرئيس للشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا (نيباد) ، استحضر رئيس الدولة السنغالي، خلال حديث أجراه مع راديو فرنسا الدولي، العديد من المستجدات الوطنية.

وفي الغابون:

كتبت (لينيون) أن المجموعة الاقتصادية لدول افريقيا الوسطى قد حصلت على مقر جديد في العاصمة الغابونية ليبروفيل، مشيرة إلى أن قرار الرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا بالتنازل عن المقرات القديمة لبنك دول افريقيا الوسطى للمجموعة كان قد تحقق يوم الخميس الماضي.

وعلى صعيد آخر، أشارت الصحافة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مرض فقر الدم يستفيدون الآن من تخفيض 50 إلى 90 في المائة بفضل بطاقة "ألد" التي أنشأها الصندوق الوطني للتأمين الصحي والضمان الاجتماعي.

وفي مالي:

كتبت (ليسور) أنه بدعوة من رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي ، سيقوم رئيس الجمهورية إبراهيم بوبكر كيتا بزيارة إلى اليابان للمشاركة في مؤتمر طوكيو الدولي السابع حول تنمية إفريقيا، الذي سيعقد في الفترة من 26 إلى 31 اغسطس في يوكوهاما.

وأضافت أن المؤتمر، الذي سينظم حول موضوع "النهوض بتنمية إفريقيا من خلال التكنولوجيا والابتكار والموارد البشرية"، سيحضره رؤساء الدول والحكومات والوزراء ورؤساء المؤسسات المالية وممثلو المنظمات الإقليمية والدولية والمقاولات الخاصة وفعاليات المجتمع المدني.

وفي رواندا:

خصصت الصحف المحلية عناوينها الرئيسية لموضوع مشاركة الرئيس الرواندي بول كاجامي في قمة مجموعة السبع التي تتواصل أشغالها في بياريتز جنوب فرنسا.

وفي هذا الإطار، كتبت صحيفة (رنا) أن رواندا، إلى جانب سبع دول أخرى غير أعضاء في مجموعة السبع، تشارك لأول مرة في هذه القمة التي تجمع سبع دول غنية في العالم، مؤكدة أن الرئيس الرواندي يشارك في هذا الحدث كرئيس سابق للاتحاد الإفريقي.

وعلى صعيد آخر، كتبت صحيفة (دو نيو تايمز) أن الجمعية العامة الرابعة لاتحاد الجمعيات الإفريقية للتغذية ستفتتح، الاثنين في كيغالي، أشغالها بمشاركة صناع القرار والخبراء والمنظمات غير الحكومية.

وأضافت أن المشاركين في هذا اللقاء ، الذي يتواصل على مدى أربعة أيام ، سيناقشون العديد من المواضيع المرتبطة أساسا بالأمن الغذائي والتغذية في إفريقيا، ومقاربة سبل تقليص معدل سوء التغذية في إفريقيا ، مضيفة أن الاجتماع سيتميز بعرض الإنجازات و تجارب بعض البلدان الإفريقية في مكافحة سوء التغذية.

وفي غانا :

كتبت صحيفة (ديلي غرافيك) أن الرئيس نانا أكوفو أدو سيشارك في أشغال مؤتمر طوكيو الدولي السابع حول تنمية إفريقيا، وذلك بدعوة من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

وحسب الصحيفة، فإن هذا المؤتمر يهدف إلى تشجيع حوار سياسي رفيع المستوى بين القادة الأفارقة وشركاء التنمية، مشيرة إلى أن رئيس الدولة سيجري محادثات ثنائية مع رئيس الوزراء الياباني آبي والرئيس موريشيوس ، وكذا إجرائه العديد من اللقاءات مع رؤساء المقاولات اليابانية .

من جهتها، كتبت (غانيان تايمز) أن شركة الطيران الوطنية الناميبية أوقفت رحلاتها إلى ويندهوك-لاجوس-أكرا نتيجة نزاع بين الدولة الواقعة جنوب إفريقيا ونيجيريا، مضيفة، نقلا عن تشارلز جوسوب السفير الناميبي في غانا، أن القرار جاء عقب رفض السفارة النيجيرية منح تأشيرات للناميبيين في مارس الماضي.

وفي إثيوبيا:

اهتمت المجموعة الإعلامية (فانا بي سي) بالزيارة الرسمية لرئيس الوزراء أبي أحمد إلى سيول بكوريا الجنوبية، مشيرة إلى أن العلاقات بين إثيوبيا وكوريا الجنوبية تعود إلى سنوات الخمسينيات.

وفي الشأن الوطني ، ركزت الصحافة الاثيوبية اهتمامها على موضوع مصادقة مجلس النواب على قانون جديد بشأن الانتخابات والأحزاب السياسية، حيث كتبت (فانا بي سي) أن هذا القانون الجديد الذي صودق عليه يوم السبت خلال جلسة استثنائية للمجلس، سيسهم في تشكيل أحزاب سياسية قوية في البلاد.

وفي جيبوتي:

اهتمت صحيفة (لنسيون) بموضوع اللقاء الذي أجراه أمس الأحد رئيس الجمهورية إسماعيل عمر غيلة، مع رئيس الجمعية الوطنية الصومالية محمد مرسال تشيك، ورئيس مجلس الشيوخ الصومالي عبدي حاجي.

وأضافت الصحيفة أنه "خلال هذه الجلسة ، ناقش رئيس الدولة الجيبوتي مع المسؤولين في المجلس التشريعي الصومالي علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والشعبين، كما تركزت المناقشات على تحديد الإجراءات الجديدة ودعم جمهورية جيبوتي ، في إطار التزامها بتحقيق الاستقرار وإعادة إعمار الصومال.

 

كتاب الموقع