أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أنغولا وإثيوبيا وكينيا تمثل 47 في المائة من الديون الإفريقية للصين

ذكرت وكالة التصنيف "موديز" أن دولا أفريقية ثلاث - وهي أنغولا وإثيوبيا وكينيا - تمثل 47 في المائة من إجمالي الديون الإفريقية للصين.

وذكر تقرير الوكالة بعنوان "إفريقيا جنوب الصحراء.. القروض الصينية تدعم النمو، لكنها تزيد من تفاقم الضغوط الضريبية والخارجية"، والذي نشرته اليوم صحف كينية, أن أنغولا تأتي في الصدارة بنسبة 30 في المائة من إجمالي ديون القارة للصين، تليها إثيوبيا بنسبة 10 في المائة، ثم كينيا بـ7 في المائة.

وأشار إلى أن البلدان الإفريقية الرئيسية الأخرى المستفيدة من القروض الصينية هي جمهورية الكونغو (5 في المائة) والسودان (5 في المائة) والكاميرون (4 في المائة) وزامبيا (4 في المائة).

ووفقا لمبادرة البحوث الصينية الإفريقية، مركز الأبحاث التابع لجامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، فإن بكين قد منحت ما قدره 94.4 مليار دولار من القروض لإفريقيا بين عامي 2000 و 2015.

وأعلنت الصين في المنتدى السابع للتعاون الصيني الإفريقي، الذي عقد في 3 سبتمبر ببكين، أنها ستقدم قروضا إضافية بقيمة 60 مليار دولار إلى البلدان الإفريقية.

كتاب الموقع