أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أنغولا: "لورانسو" ينصب رئيسا بعد 38 عاما من حكم دوسانتوس

 نصب في أنغولا جواوو لورانسو رئيسا للبلاد، خلفا لـخوسي إدواردو دوس سانتوس، الذي حكم أنغولا 38 عاما، ولم يترشح للانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وقد أدى لورانسو الذي كان يشغل منصب وزير الدفاع في نظام دوس سانتوس، اليمين الدستورية كثالث رئيس للبلاد التي استقلت عام 1975 عن المستعمر البرتغالي، وسط حضور الٱلاف من أنصاره.

وأكد لورانسو في خطاب ألقاه خلال حفل التنصيب الذي حضره الرئيس البرتغالي، والرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي، وبعض الرؤساء الأفارقة، أن أولوياته "محاربة الفقر، وتنويع الاقتصاد، وتعزيز الديمقراطية".

وكان حزب الحركة الشعبية لتحرير أنغولا، الحاكم في البلاد منذ استقلالها عن البرتغال، قد فاز في الانتخابات العامة التي أجريت شهر أغسطس 2017، بأغلبية المقاعد البرلمانية.

ويتولى الحزب الحاصل على أغلب المقاعد البرلمانية في الانتخابات العامة، وفق القانون الأنغولي رئاسة البلاد، وقد اختار الحزب الحاكم جواو لورانسو الذي يتولى منصب نائب رئيس الحزب، ليصبح رئيسا للبلاد.

كتاب الموقع