أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أنباء عن إحباط محاولة تمرد عسكري في غينيا (كوناكري)

فوجئ سكان العاصمة الغينية كوناكري، في وقت مبكر من الجمعة، بتطويق جميع الطرق المؤدية إلى بلدية كالوم المركز الإداري للعاصمة حيث يوجد مقر القصر الرئاسي والجمعية الوطنية ورئاسة الوزراء والعديد من الوزارات والمصارف والشركات من قبل وحدات من الجيش.

وبحسب عدد من الشهود، فإن الجنود بدؤوا في محاصرة منافذ الدخول لبلدية كالوم ليلا، وطلبوا من الراجلين وسائقي السيارات والدراجات النارية القاصدين المنطقة العودة أدراجهم.

وأوضحت مصادر غير رسمية أن محاولة تمرد تم إبطالها في المهد، ليل الخميس الجمعة، في ثكنة كينديا العسكرية التي تبعد بنحو  130 كيلومتر عن العاصمة.

وتضيف بأن جنود وغالبيتهم من الشباب استولوا على أسلحة وسعوا لإطلاق سراح زملاء لهم مسجونون منذ مارس الماضي بسبب إقدامهم على محاولة انقلاب عشية الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وقد يكون الجنود المتمردون الذين استولوا على أسلحة ثقيلة، قتلوا مامادي كوندي آمر ثكنة كيمي بوراما في كينديا.

وكانت فرقة من الجيش الغيني استلمت، مؤخرا في هذا المعسكر، الراية الوطنية قبل توجهها نحو مالي حيث سيتم نشرها في كيدال (شمال) ضمن مهمة الامم المتحدة لبسط الاستقرار في مالي (مينوسما). وتشارك غينيا في هذه المهمة منذ 2012 حين تعرضت جارتها لهحوم من طرف مجموعات مسلحة.

كتاب الموقع