أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أفارقة ( من جنوب الصحراء) حازوا على جائزة نوبل .. تعرف عليهم!!

بقلم أ. عبدالحكيم نجم الدين

 

تعد جوائز نوبل من أعلى الجوائز المرموقة في العالم, والتي أسست في عام 1901 وتمنح سنويا من صندوق (تركة) خصص للغرض من قبل المخترع والصناعي السويدي ألفريد نوبل, لتكريم الأفراد والمنظمات المتميزة لإنجازاتهم في الأوساط الأكاديمية والفكرية والسلام.

وعلى الرغم من تشكيك البعض في مدى مصداقية جائزة نوبل خاصة في مجال الأدب والسلام والاقتصاد ،إذ يرون أنها تحمل أجندات سياسية غربية ، لكن تبقى هذه الجائزة من أكبر الجوائز التي تحظى باهتمام عالمي .

ومن بين أكثر من 800 شخص تم تكريمهم منذ تأسيسها إلى اليوم، كان لشخصيات إفريقية متنوعة نصيب من الفوز بالجائزة ، نتعرف عليهم وعلى المجالات التي فازوا فيها من خلال هذا التقرير:

 

                                                                                                                                 

 

 

ماكس تايلر (جنوب أفريقيا) - جائزة نوبل في الفسيولوجيا / الطب 

ماكس تايلر (1899 - 1972) ؛ طبيب أمريكي وخبير الفيروسات من جنوب أفريقيا. حصل على جائزة نوبل في "علم وظائف الأعضاء أو الطب" في عام 1951 لتطوير لقاح ضد الحمى الصفراء في عام 1937، ليصبح أول أفريقي من أصل أوروبي حائز على جائزة نوبل.

 

 

 

 

                                                                                                             

ألبرت لوتولي (جنوب أفريقيا) - جائزة السلام

كان ألبرت جون لوتولي (1898 - 1967)، مدرسا جنوب أفريقيّا، وناشطا وسياسيا. وقد انتخب رئيسا (إلى حين وفاته) للمؤتمر الوطني الإفريقي في عام 1952، حيث كان المؤتمر الوطني الإفريقي في ذلك الوقت المنظمة التي قادت النشاطات المعارضة لحكومة الأقلية البيضاء في جنوب أفريقيا.

حصل ألبرت جون على جائزة نوبل للسلام لعام 1960 لدوره في الكفاح اللاعنفي ضد الفصل العنصري. وكان أول أفريقي من أصل أفريقي، وأول شخص من خارج أوروبا والأمريكتين، يمنح جائزة نوبل للسلام.

 

 

 

 

ألان كورماك (جنوب أفريقيا) - جائزة نوبل في الفسيولوجيا / الطب

ألان ماكليود كورماك (1924 - 1998)؛ فيزيائي أمريكي من جنوب أفريقيا. تابع الدراسات المتقدمة في جامعة كيب تاون بعد تخرجه منها عام 1944, وفي جامعة كامبريدج.

حصل على جائزة نوبل عام 1979 في علم وظائف الأعضاء أو الطب (بالمناصفة مع غودفري هنسفيلد) لعمله على التصوير المقطعي المحوسب(X-ray computed tomography).

 

 

 

وولي سوينكا (نيجيريا) - جائزة نوبل في الأدب

وولي سوينكا (ولد في 13 يوليو 1934) ؛ كاتب مسرحي وشاعر نيجيري, يُنظر إليه على أنه أفضل كاتب مسرحي في أفريقيا. وقد لعب دورا نشطا في تاريخ نيجيريا السياسي وكفاحها من أجل الاستقلال عن بريطانيا. وفي عام 1965، استولى سوينكا على استوديو الإذاعة في غرب نيجيريا، وأذاع طلبا لإلغاء الانتخابات الإقليمية في غرب نيجيريا. وفي عام 1967 خلال الحرب الأهلية النيجيرية، اعتقلته حكومة الجنرال ياكوبو غوون ووُضعت في الحبس الانفرادي لمدة عامين.

حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1986، وهو أول أفريقي يتم تكريمه في هذه الفئة. وقد وُصف بأنه شخص "في منظور ثقافي واسع ومع خيوط شعرية يبتكر دراما الوجود".

 

 

 

 

ديزموند توتو (جنوب أفريقيا) - جائزة السلام

ولد ديزموند مبيلو توتو في 7 أكتوبر 1931, وهو أسقف جنوب أفريقي, معروف لعمله كمناهض للفصل العنصري وناشط في مجال حقوق الإنسان. وكان أسقف جوهانسبرغ من 1985 إلى 1986 ثم رئيس أساقفة كيب تاون من 1986 إلى 1996.

حصل على جائزة نوبل للسلام لعام 1984 لنشاطه المناهض للفصل العنصري, حيث سبق ترشيحه في 1981 و 1982 و 1983.

 

 

 

 

نيلسون مانديلا / فريديريك دي كليرك (جنوب أفريقيا) - جائزة السلام

كان نيلسون مانديلا (1918 - 2013) زعيم جنوب أفريقيا ومناهضا للفصل العنصري، الذي شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا في الفترة من 1994 إلى 1999. وكان أول رئيس أفريقي من أصل أفريقي للبلاد. وركزت حكومته على تفكيك إرث الفصل العنصري بمعالجة العنصرية المؤسسية وتعزيز المصالحة العرقية. وكان من الناحية الأيديولوجية قوميّا أفريقيّا واشتراكيّا، شغل منصب رئيس حزب المؤتمر الوطنى الأفريقى من 1991 الى 1997.

أما فريدريك ويليم دي كليرك (ولد في 18 مارس 1936)؛ فهو سياسي جنوب أفريقي شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا من 1989 إلى 1994 ونائب الرئيس من 1994 إلى 1996. وكان آخر رئيس دولة جنوب أفريقيا من عهد حكم الأقلية البيضاء، الذي ركزت حكومته على تفكيك نظام الفصل العنصري وإدخال حق الاقتراع العام. ومن الناحية الإيديولوجية كان محافظا قاد الحزب الوطني من 1989 إلى 1997.

وقد منحت جائزة نوبل للسلام لعام 1993 بالمناصفة إلى نيلسون مانديلا وفريدريك ويليم دي كليرك لعملهما من أجل إنهاء نظام الفصل العنصري بالوسائل السلمية و"لإرساء الأسس الديمقراطية الجديدة في جنوب أفريقيا."

 

نادين غورديمير (جنوب أفريقيا) - جائزة نوبل في الأدب

 نادين غورديمير (1923 - 2014) كاتبة جنوب أفريقية، وناشطة سياسية اعترف نوبل بأعمالها ووصفها بامرأة "من خلال كتابتها الملحمية الرائعة كانت ذات نفع كبير للبشرية."

حصلت نادين غورديمير على جائزة نوبل للأدب عام 1991, وكانت أول امرأة أفريقية من أصل أوروبي تفوز بجائزة نوبل.

 

وانغاري ماثاي (كينيا) - جائزة السلام

وانغاري موتا ماثاي (1940 - 2011) ؛ ناشطة سياسية بيئية تعلمت في الولايات المتحدة وفي جامعة نيروبي بكينيا. وأسست في عام 1977 حركة الحزام الأخضر، وهي منظمة غير حكومية بيئية تركز على زراعة الأشجار، والحفاظ على البيئة، وحقوق المرأة.

في عام 1984 حصلت ماثاي على جائزة "رايت ليفيلهوود"، وفي عام 2004 أصبحت أول امرأة أفريقية من أصل أفريقي تحصل على جائزة نوبل للسلام لـ"مساهمتها في التنمية المستدامة والديمقراطية والسلام".

 

 

إلين جونسون سيرليف / ليما غبوي (ليبيريا) - جائزة السلام

إلين جونسون سيرليف (ولدت في 29 أكتوبر 1938) ؛ هي سياسية ليبيرية شغلت منصب الرئيس الليبيري الـ 24 والحالي (منهية الولاية) منذ 16 يناير 2006. وتعدّ سيرليف أول امرأة منتخبة لرئاسة الدولة في أفريقيا.

كما أن ليما روبرتا غبوي (ولدت فبراير 1972) ناشطة سلام ليبرية مسؤولة عن قيادة حركة سلام نسائية، وهي "العمل النسائي من أجل السلام في ليبيريا"، والتي ساعدت على إنهاء الحرب الأهلية الليبرية الثانية في عام 2003.

وقد حصلت كل من إيلين جونسون سيرليف و ليما روبرتا غبوي (مع توكل كرمان) على جائزة نوبل للسلام لعام 2011، لـ"نضالهن غير العنيف من أجل سلامة المرأة وحقوق المرأة في المشاركة الكاملة في أعمال بناء السلام".

 

 

 

كوفي أنان (غانا) - جائزة السلام

كوفي أتا أنان (ولد في 8 أبريل 1938) ؛ دبلوماسي غاني شغل منصب الأمين العام السابع للأمم المتحدة في الفترة من يناير 1997 إلى ديسمبر 2006. وهو مؤسس ورئيس مؤسسة كوفي عنان، وكذلك رئيس منظمة "الشيوخ"، وهي منظمة دولية أسسها نيلسون مانديلا.

واعترافا بجهوده وأعمال المنظمة, منح أنان والأمم المتحدة في عام 2001 جائزة نوبل للسلام.

 

 

 

 

 

 

سيدني برينر (جنوب أفريقيا) - جائزة نوبل في الفسيولوجيا / الطب

سيدني برانر (ولد في 13 يناير 1927) ؛ عالم بيولوجي جنوب أفريقي حصل على جائزة نوبل في الطب عام 2002 (بالمشاركة مع جون سالستون و روبرت هورفيتز) , وذلك لمساهماته في الشفرة الوراثية، وغيرها من مجالات البيولوجيا الجزيئية أثناء عمله في مجلس البحوث الطبية (MRC) مختبر البيولوجيا الجزيئية في كامبريدج، انكلترا.

 

 

 

 

 

 

 

ج. م. كويتزي (جنوب أفريقيا) - جائزة نوبل في الأدب

جون ماكسويل "ج. م" كويتزي (ولد في 9 فبراير 1940) ؛ روائي, كاتب, لغوي ومترجم جنوب أفريقي، حاصل على جائزة نوبل للأدب عام 2003. انتقل في عام 2002 إلى أستراليا, وأصبح مواطنا أستراليا في عام 2006.

 

 

 

 

شخصيات أخرى...

وهناك فائزون آخرون حازوا على الجائزة, لكنهم غير منسوبون إلى الدول الأفريقية التي ولدوا فيها, حيث كانوا ينتسبون إلى دول أوروبية (فرنسا). مثل :

-  كلود سيمون (1913 - 2005) ؛ روائي وناقد فرنسي (ولد في مدغشقر)، وحائز على جائزة نوبل عام 1985 في الأدب.

 

كتاب الموقع