أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أديس أبابا تطلب توضيحا من واشنطن بشأن خفض المساعدات

طلبت إثيوبيا من الولايات المتحدة الأمريكية، توضيحا بشأن تقرير يفيد بأن وزير الخارجية مايك بومبيو وافق على قطع ما يصل إلى 130 مليون دولار من المساعدات لإثيوبيا بسبب نزاعها مع مصر والسودان بشأن سد النهضة.

وغرد فيتسوم أريجا سفير إثيوبيا لدى الولايات المتحدة قائلاً إنه سمع أن قطع المساعدات مرتبط بسد النهضة الإثيوبي، وأنه من المتوقع تقديم توضيح من الولايات المتحدة في وقت لاحق، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

وتابع الدبلوماسي الإثيوبي قائلاً "نعيد تأكيد التزامنا بالبقاء على اتصال مع الدول الثلاث حتى تتوصل إلى اتفاق".

جاء ذلك بعد أن نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية الخميس، أن الولايات المتحدة ستقطع مساعدات أمريكية بقيمة 130 مليون دولار بسبب سد النهضة الإثيوبي، ما أثار ضجة في إثيوبيا.

وأوضحت أن ذلك يأتي في وقت تحاول فيه إدارة ترامب للتوسط في خلاف بين إثيوبيا و مصر والسودان على خلفية بناء الأولى سد ضخما على نهر النيل.

ونقلت المجلة عن مسؤولين ومساعدين في الكونغرس أن القرار الذي تم اتخاذه هذا الأسبوع يتعلق بـ130 مليون دولار من المساعدات الخارجية الأميركية لإثيوبيا.

وأوضح المسؤولون أن تفاصيل خفض المساعدات لم يتم تحديدها بعد، وأن الرقم النهائي قد يصل لإقل من 130 مليون دولار.

وتعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث، على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت والرغبة بفرض حلول غير واقعية.

كتاب الموقع