أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أبوبكر تفاو بليو ودوره السياسي في نيجيريا

   أ‌. حسين لون بللو (*)

تهدف هذه المقالة إلى إلقاء نظرة تاريخية من منظور سوسيو-سياسي على شخصية " أبوبكر تَفَاوَ بَلِيوَ"؛ حيث يُعتبر شخصية سياسية رئيسة في التاريخ النيجيري الحديث.

وبشكل عام تعتبر دراسة مجهودات السابقين وأدوارهم من الأعمال المطلوبة من اللاحقين؛ ليستفيدوا منها، وليتركوا لمن يأتوا بعدهم سجلاً تاريخيًّا, يساعدهم في بناء شخصيتهم العلمية والسياسية.   

 

تمهيد:

أبوبكر تفاو بليو من الشخصيات الإفريقية المهمة؛ التي خدمت إفريقيا عامة ودولة نيجيريا خاصة, وقد كان له مجهودات وظيفية في إطار التدريس والسياسة التي أصبحت سُلّم تقدمه, وتقدُّم دولته, وكان له جهود ونشاطات متنوعة وكثيرة استطاع من خلالها أن يشق للشماليين طرق المشاركة في العمل السياسي لكفاءته اللغوية والتعبيرية ومرونته السياسية, ويَعُدّه التاريخ ممثلاً للشماليين في كل الأنشطة السياسية النيجيرية داخليًّا وخارجيًّا.

جدير بالذكر أن نيجيريا من أكبر الدول في إفريقيا من حيث تعداد السكان(1), وحصلت على الاستقلال من الاستعمار البريطاني, في 1/ أكتوبر/1960م, عندما قرأت السيدة الكساندرا (Alexandra) رسالة الملكة إليزابيث (Elizabeth) وتقريراتها لتحرير نيجيريا وإعلانها كدولة حرة مستقلة في قاعة (Royal pavilion) في لاغوس(2), فبعد خطابها قام  أبو بكر تفاو بليو نيابة عن النيجيريين عامة ليقدم خطاب الشكر والتقدير؛ كان خطابه هذا مما يروى ويعيد تشغيله في الإذاعات الداخلية والخارجية في يوم الاستقلال الدولي لدولة نيجيريا.

 

حياة  أبو بكر تَفَاوَ بَلِيوَ(Sir Abubakar tafawa balewa) :

مولده:

وُلِدَ أبو بكر تفاو بليو في عام 15/يناير/1892م(3)، وقيل في ديسمبر/1912م(4), في محافظة تَفَاوَ بَلَيوَ(5)  (tafawa balewa)؛(6) التي هي من محافظات ولاية بوثي Bauchi))  ((7 في شمال دولة نيجيريا, من أسرة متواضعة, وبسيطة على علاقة جيدة بكل سكان المحافظة, لحسن معاملتها وحبّها لشعب تَفَاوَ بَلِيوَ(8).

نسبه:

 هو أبوبكر تفاو بليو بن السيد يعقوب طَنْ زَالَ(Dan zala) , الذي ينتمي عرقيًّا إلى غِيرِي (Gere), وأمه السيدة فاطمة إِنَّا (Inna) تنتمي نصفًا إلى الفلَّاتية ونصفًا إلى غِيرِي (Gere), وهو ابن وحيد عند أبيه(9), وقد قيل: إن أباه كان يعمل في بلاط حاكم القرية وله منصب ماداكي(10) madakin 0f tafawa balewa)), هكذا ظلّ أبوه يعمل إلى أن وُلِّيَ حاكمًا لتفاو بليو(11).

ويلقب بـ" تفاو بليو" نسبة إلى مولده وكان الاسم مركبًا من كلمتين فلاتيتين تَفَارِي (tafari) وَبَلِيرِي (baleri)، ويعنى بتفاري الجبل وبليري الأسود, فـ (تفاري بليري) يعني الجبل الأسود(12), ومع مرور الوقت أصبحت تنطق تفاو بليو بدلا من تفاري بليري.

ويبدو من نسبته إلى مولده تفاو بليو، وإضافته إلى اسمه حبُّه لهذه المحافظة وتعلقه بها, حيث أصبحت جزءًا منه يعتز بها ويفتخر بأنه منها.

الشخصيات التي أثرت في حياته:

يظهر من حياته السياسية أنه تأثر بزميله السير أحمدو بللو سردون سكتو, الذي كان عنده بمنزلة القائد والمرشد السياسي حيث تأثر به تأثرًا ملموسًا في جميع أطراف حياته الثقافية؛ لأنهما كانا يعيشان جنبًا إلى جنب في النشاطات السياسية والاجتماعية، وقد اتفقا معًا على العمل للنهوض بنيجيريا. 

 مراحله التعليمية:

  بدأ أبو بكر تفاو بليو دراسته المبدئية منذ نعومة أظافره في المدرسة القرآنية؛ في ولاية بوثي؛ حيث حفظ فيها بعض السور القصيرة, وبعد تخرجه منها بفترة قليلة التحق بمدرسة بوثي الإقليمية للتعليم الغربي, فحسب ما قاله أستاذه في هذه المدرسة: إن تفاو بليو لم يكن طالبًا مشوشًا ولا بليدًا، بل كان منتظمًا وذكيًّا, يُضرَب به المثل بين إخوانه الطلاب, ويُشار إليه بالبنان في التفوق وحسن المعاملة.

في هذه المدرسة حصل على شهادة التدريس من الرتبة الأولى, ثم بعدها التحق بكلية كثينا (katsina)(13) لتدريب المعلمين في عام 1928م, وتخرج منها في عام 1933م.

مراحل عمله في التدريس:

 يعتبر تفاو بليو من الشخصيات التي حرصت على تطوير حياتها العملية واكتساب المهارات والخبرات, فبعد تخرُّجه من المدرسة مباشرة حصل على وظيفة التدريس في المدرسة الوسطى (Middle school), في ولاية بوثي عام 1944م, وكان مدرسًا للغة الإنجليزية يحبُّه طلابه ويعتزون به, وظل يعمل بالتدريس إلى أن أصبح مديرًا, وبعد فترة رأت الحكومة مهارته فتَمَّ اختياره في عام 1945م, من ضمن المدرسين الشماليين الذين ترسلهم الحكومة الفيدرالية النيجيرية للدراسة في لندن.

 وهكذا أرسلته الحكومة الفيدرالية للدراسة في قسم التربية, جامعة لندن University of London)) للحصول على شهادة التدريس من الرتبة الثالثة(14), فكان من الشماليين النيجيريين الذين حصلوا على هذه المنحة الدراسية زعيم حزب (PRP) أمين كنو (Aminu Kano).

وفي هذه المدرسة بدأت علامات تفوُّق تفاو بليو في الظهور؛ حيث أصبح من الطلاب المتميزين الذين يُشار إليهم بالبنان, حتى تخرَّج منها عام1946م(15).

وبعد عودته قال مقولة مشهورة توحي بأن أفكاره قد نضجت، وأنه يحمل رسالة تبشر بالانفلات من قبضات المستعمرين البريطانيين؛ قال: " عدت إلى نيجيريا بأعين جديدة؛ لأني رأيت أناسًا عاشوا بلا خوف؛ حيث إنهم أطاعوا القانون كجزء من طبيعتهم"(16).

تخصصه الدراسي:

كان تفاو بليو متخصصًا في التاريخ، وقد تعمق في هذا التخصص في جامعة لندن؛ حيث حصل على شهادة تدريس مادة التاريخ بتقدير جيد, وإن كان قبل رحلته إليها كان مدرسًا للغة الإنجليزية(17), وقد ظهر آثار هذا التخصص في تخطيطاته وأعماله السياسية والاجتماعية, وقد ساعده هذا التخصص التاريخي على اكتساب جرأة لغوية وقوة تعبيرية تؤهِّله للوقوف أمام المستعمرين، وإبراز كل ما يشعر به شعبه.

وبعد عودته كلَّفته الحكومة بالإشراف على المدارس تحت إدارة المستعمرين البريطانيين(19).

وظل يعمل في الإشراف على التعليم الحكومي بكل جدية وأمانة إلى أن بدأ يتطلع إلى النشاطات السياسية، ويرغب في الانضمام إليها.

 

دوره السياسي في دولة نيجيريا

حين رجع أبو بكر من الجامعة البريطانية وجد الشعب النيجيري يعاني من الثقافات المختلفة المهجَّنة من الثقافات البريطانية والنيجيرية فبدأ يفكر ويخطط لإخراج الشعب النيجيري من قبضات المستعمرين, فقرر المشاركة في العمل السياسي؛ حيث رأى أن السياسة هي العمل الوحيد الذي يؤهِّله لتحقيق هذا الطموح.

-انتماؤه الحزبي:

في عام 1948م, قام تفاو بليو هو وزميله أحمدو بللو(20) سردونن سكوتو(21) وبعض زعماء الشمال النيجيري بمحاولات  دؤوبة لتدريب بعض الشماليين للحصول على المناصب السياسية الدولية المتنوعة؛ لئلا يتفوق عليهم الجنوبيون سياسيًّا وثقافيًّا, حتى وإن كان الجنوبيون لهم فضل السبق في هذا, فإن هذا لا يمنعهم من القيام ببعض المحاولات؛ علهم يسدوا هذه الثغرات والفجوات بها, وإن كان المجتمع الشمالي لا يهيئ لهم الجو المناسب لتحقيق هذه الأمنيات؛ لكون الآباء لا يرحبون بالتعليم الغربي في هذه الفترة؛ حيث منعوا أبناءهم من المشاركة في كل النشاطات التعليمية الغربية بدعوى أنها ليس لها جدوى إسلامية, بل هي تجعل أبناءهم يصبحون مستغربين بالفعل.

ومن ضمن محاولاتهم تلك ما قام به تفاو بليو هو وزميله أحمد بللو بتأسيس مؤتمر الشعب الشمالي (NPC) الذي كان الهدف من تأسيسه في الأصل هو نشر ثقافة شمالية لتوعية الشماليين وتدريبهم علميًّا وثقافيًّا, ولكن بحلول عام 1951م تحول المؤتمر إلى حزب سياسي شمالي بسبب الحاجة الماسَّة إلى وجود رد فعل شمالي على التجمعات السياسية السريعة المتطورة الناشئة في الجنوب النيجيري, فأصبح تفاو بليو نائبًا لرئيس هذا الحزب السياسي الشمالي النيجيري(22).

ولقد نجح هذا الحزب السياسي في إقناع جميع أبناء الأقليات العِرقية والدينية غير الهوسا/فلاني بالانضمام إلى صفوف الحزب(23).

بدأ تفاو بليو نشاطه السياسي في حزب مؤتمر الشمالي (NPC) منذ 1951م, وكان نائب رئيس الحزب منذ أن أسس كمؤتمر شمالي لتثقيف الشماليين، وتطوير مواهبهم إلى أن تحول إلى حزب سياسي شمالي, وفيه حصل على كل مناصبه السياسية, بهذا الحزب بدأت سياسته، وبه انتهت حين قُتل في 1966م.

ومما يجدر إليه الإشارة في هذا الصدد أن تفاو بليو لم يكن من ضمن هؤلاء السياسيين الانتهازيين الذين يتجرؤون على زعمائهم بعد الحصول على المناصب الراقية، فلو كان منهم لما أطاع أحمدو بللو كزعيم لهذا الحزب؛ لأنه حصل على مناصب أرقى من مناصبه.  

مراحل عمله السياسي:

 يعتبر  تفاو بليو من السياسيين النيجيريين الذين مرّت سياستهم بمراحل مبدئية أولية قبل أن تصل إلى مراحل ثانوية عالية, فقد بدأت محاولاته السياسية أولاً بتأسيس دائرة الحوار في ولاية بوثي (Bauchi discussion Circle)  في عام 1943م,(24) وهي منظمة مهتمة بالإصلاح السياسي(25).

 ثم بعدها دخل في تجمُّع المعلمين النيجيريين، فتم انتخابه نائبًا لرئيس رابطة المعلمين الشماليين النيجيريين(26) (Northern teachers Association ), في عام 1948م, كما قد تم انتخابه في عام1946م؛ ممثلاً لمجلس عموم الشمال في إدارة المستعمرين البريطانيين, فأصبح من الذين يُسمع صوتهم في الدفاع عن شعبه ووطنه النيجيري هو وصديقه  أحمد بللو المعروف بـ(سردونن صكتو(27)) (28).

وفي عام 1951م أصبح عضوًا في المجلس التشريعي النيجيري(29)؛ حيث أصبح زعيم حزب مؤتمر الشعب الشمالي (NPC) (30) في مجلس النواب الدولي, ففي أول انتخابات نيجيرية في الشمال فاز حزب تفاو بليو بمقاعد كثيرة في مجلس النواب الشمالي، وفي مجلس النواب في لاغوس(31).

هكذا ظل تفاو بليو ناجحًا في الإطار السياسي؛ حيث أصبح وزير الأعمال النيجيري في عام 1952م,  وفي عام 1954م, أصبح وزير النقل, ثم كبيرًا للوزراء، ثم زعيم المجلس الوطني لنواب الشعب في مجلس النواب, وكان من الذين شاركوا في عقد مؤتمر لندن لبحث منح نيجيريا استقلالها في عام 1957م, وغيره من ممثلي الأمراء ورؤساء الأحزاب, فرأس وفد الشمال أحمد بللو ورأس وفد الشرق الدكتور أزيكوي (Azukiye) (32), ورأس وفد الغرب أوبافيمي أولوو (obafemi Awolowo).

وعقب عودة الوفود إلى نيجيريا من المؤتمر أجمعت الأحزاب السياسية على اختلاف ميولها ونزعاتها المختلفة على تأسيس حكومة فيدرالية قومية متحالفة بين NPC)) و(NCNC) (33) تحت قيادة نمندي أزكوي (Nnamdi Azikiwe)  وذلك ليثبتوا لبريطانيا فعليًّا مدى تفاهمهم واستعدادهم لتحمل أعباء المسؤولية, فاختاروا  أبو بكر تفاو بليو ليكون رئيسًا للوزراء؛ لكونه رئيسا للحزب الذي يتمتع بالأغلبية مجلس النواب(34).

 وعندما عاد المؤتمر إلى الانعقاد في أكتوبر 1958م لم يجد أمامه إلا عملية كتابة الدستور الجديد لاستقلال نيجيريا؛ حيث أجريت الانتخابات في ديسمبر 1959م, وكانت آخر الانتخابات التي شهدتها نيجيريا في تاريخها السياسي؛ إذ قد طمع كل من آزيكوي (Azikiwe) الذي كان رئيسًا لوزراء الإقليم الشرقي, وأولوو (Awolowo) (35) الذي كان رئيسًا لوزراء الإقليم الغربي, أن يفوز حزبه فيها, حتى يكون أول رئيس لوزراء نيجيريا الذي يقود بلاده إلى الاستقلال.

لذلك ترك كل واحد منهما منصبه لنائبه ورشَّح نفسه في انتخابات مجلس النواب, وأما  أحمد بلو سردونن صكتو الذي كان رئيسًا لوزراء الإقليم الشمالي فقد اختار البقاء في منصبه؛ لأنه عرف أن نائبه  أبوبكر تفاو بليو أكثر منه كفاءة ومرونة في السياسة؛ والقدرة على التعبير القوي, والجرأة اللغوية, لذلك رأى أنه أكثر منه ملاءمة بأن يكون رئيسًا للوزراء، خصوصًا وأنه قد شغل المنصب لمدة سنتين، وأظهر كفاءة نادرة(36), فبعد هذا كله أسفرت نتائج التصويت عن خيبة أمل كل من حزبي جماعة العمل, والمجلس القومي لنيجيريا والكاميرون؛ حيث فاز حزب مؤتمر شعب الشمال, فلم يجد الحاكم العام بُدًّا من أن يطلب من أبي بكر تفاو بليو تشكيل وزارة بصفته رئيسا للحزب الذي حصل على أكثر المقاعد، وإن لم يفز بالأغلبية الساحقة, وقد لبى هذا الطلب، واستطاع أن يُشَكِّل حكومة ائتلافية مع أزكويوي. احتفظ بمنصب رئيس الوزراء لنفسه، وأعطى أزيكوي رئاسة مجلس الشيوخ على أن يخلف الحاكم العام الإنكليزي بعد انقضاء مدته في عام 1961م(37).

وبذلك أصبح رئيس الوزراء الأول في تاريخ نيجيريا, وأصبح زعيمًا مفوهًا مدافعًا عن مصالح الشماليين, وكان كذلك رجل دولة يحظى باحترام واسع في القارة الإفريقية.

المناصب التي تولاها:

• نائب رئيس رابطة المعلمين الشماليين النيجيريين(18) (Northern teachers Association ), في عام 1948م.

• ممثل في مجلس عموم الشمال في إدارة المستعمرين البريطانيين عام 1946م.

• عضو في المجلس التشريعي النيجيري في عام 1951م.

• وزير الأعمال النيجيري في عام 1952م.

• وزير النقل النيجيري في عام 1957م.

• وزير الوزراء النيجيري في عام 1960م.

• رئيس الوزراء النيجيري في عام 1964م.

 

مواقفه من الاستعمار:

كان يرى أنه لا يمكن تحرير نيجيريا من قبضات المستعمرين إلا بمقاربتهم ومجاورتهم عن طريق التعليم، ثم اقتحام العمل السياسي، فلما دخل في الدائرة السياسية النيجيرية بدأ يظهر دعواته تدريجيًّا كي لا يطفئ نيرانها بكل سهولة، هكذا عمل لتخليص نيجيريا من الاستعمار.

فبهذه الطريقة استطاع أن يقود نيجيريا إلى الحرية والاستقلال الذاتي، فحين أعلنت كدولة مستقلة قدم خطابًا رائعًا بيَّن فيه مدى فرحته وفرحة النيجيريين وسرورهم لإعلان استقلال نيجيريا في عام 1/أكتوبر/1960م.

من نص الخطاب:

اليوم هو يوم الاستقلال 1/أكتوبر/1960م, هو التاريخ الذي تتطلع إليه نيجيريا وتنتظره منذ عامين بفارغ الصبر, وأخيرًا قد وصل إلينا يومنا العظيم, وأصبحت نيجيريا الآن دولة ذات سيادة مستقلة وحرية تامة, فلا تقدر الكلمات على التعبير عن مدى فرحي لهذه اليوم العظيم, الذي سيمثِّل افتخارًا للمواطن النيجيري الذي أصبح محظوظًا لقبول هذه الصكوك الدستورية التي هي رموز استقلال نيجيريا, إن هذا لامتياز فريد سأتذكره إلى الأبد, لأنه يعطيني القوة والشجاعة, وأنا سأكرس حياتي لخدمة بلدنا, هذا يوم رائع, والأكثر روعة أننا ننتظره بفقدان الصبر المتزايد؛ حيث أرغمنا على مشاهدة بلد تلو الآخر يتخطانا على طريق الاستقلال عندما وصلنا إلى هدفنا". (38)

فهم طبيعة علاقته بالإنجليز

إن  تفاو بليو من الشخصيات النيجيرية التي أُثيرت حولها الشبهات نتيجة لعلاقته المسالمة واللينة مع الإنجليز (48)، وإن كانت أعماله وإنجازاته الشعبية تؤكد أنه من الوطنيين الجاديين في الدفاع عن دولتهم وشعبهم، إذ لو لم يكن حريصًا على وطنه لما رضي به  أحمد بللو سردونن سكتو المعروف بمواقفه المناهضة للاستعمار.

إن طبيعة علاقته بالإنجليز والطرق التي انتهجها للتعامل معهم دفعت البعض إلى اتهامه بأنه يتعاون مع الإنجليز كعميل، ويرون أن كل أعماله وخططه إنما كان محركها العمالة للبريطانيين، وفي الحقيقة – فيما يبدو للباحث من خلال تتبع سيرته ومواقفه - أنه كان يعمل لوطنه، ويخدم الشعب النيجيري لكن وفق رؤيته الخاصة، لو كان كما يظنونه لما نادى إلى تحرير نيجيريا من قبضات المستعمرين الإنجليز؛ لأن ذلك يخالف أمنياتهم.

ويرجع سبب تفضيل الإنجليز للتعامل معه عن غيره من السياسيين، لعددٍ من الأسباب منها:

- إتقانه للغة الإنجليزية: حيث كان تفاو بليو من الشخصيات الموهوبة لغويًّا يجيد الإنجليزية كل الإجادة ويتكلم بها بأسلوب رصين قوي.

- مرونته السياسية وحسن معاملته: كان  تفاو بليو يتميز بحسن المعاملة والبساطة، وقوة الإدراك والشفافية.

- حسن تخطيطاته وتنسيقاته الإدارية: أثبتت المصادر أن تفاو بليو من الإداريين المطبوعين بجودة التخطيط والتنظيم، وهذه الكفاءة هي التي أهَّلته لمناصب رفيعة في دولة نيجيريا.

- حركاته ونشاطاته السياسية: كان إنسانًا نشيطًا مجتهدًا في عمله، وقد اشتُهر ذِكره منذ أن كان ممثلاً للشماليين في مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

 

جهوده في العمل على النهوض بنيجيريا:

يُعتبر  تفاو بليو من النيجيريين الذين عملوا عملاً محمودًا لنهوض نيجيريا وتطويرها كي تلتحق بأخواتها من دول العالم المتقدمة, وقد قام بهذه المجهودات الطيبة منذ أن كان أستاذًا في المدرسة إلى أن اقتحم مجال سياسة المعلمين الشماليين ثم السياسة العامة لدولة نيجيريا، ومن أهم جهوده لنهوض نيجيريا خطابه الشهير المتحمس الذي ألقاه في مجلس النوب النيجيري عام 1946م, الذي يدعو فيه إلى تغيير جذري في الإدارة المحلية وعلاقاتها مع بريطانيا العظمى، فمنذ أن ألقى هذا الخطاب المتحمس بدأ البريطانيون بإعادة هيكلة السلطة الوطنية للحكم الذاتي لنيجيريا(39).

وقد ناقش بجدية كبيرة في الخمسينيات من القرن الماضي  قضية إصلاح الدستور النيجيري، وقد أدت هذه المناقشة الجادة في آخر مطافها إلى استقلال دولة نيجيريا(40), فحين عينته الحكومة وزيرًا للنقل عمل على تطوير أنظمة النقل في نيجيريا من خلال المساعدة في بناء الموانئ وأنظمة النقل النهرية والسكك الحديدية, وحين عُيِّن رئيسًا للوزراء ساعد في تشكيل السياسة الخارجية المبكرة لنيجيريا في عام 1960م. هكذا ظل  يسعى وراء كل مصالح دولته الحبيبة ويخدمها بكل ما له من حول وقوة.

 ولم تقتصر مجهوداته في حدود نيجيريا بل تجاوزت إلى دول إفريقية أخرى، ويتمثل ذلك في دوره الفعَّال في تسوية الخلافات بين الفصائل المتنازعة في الحرب الأهلية في الكونغو, وقد قدمت حكومته احتجاجًا صاخبًا عقب مذبحة شاربفيل (Sharpeville massacre) في جنوب إفريقيا بسبب سياسات الفصل العنصري.

 ويُعتبر أيضًا من القادة الأفارقة الذين شجَّعوا على تشكيل منظمة الوحدة الإفريقية وتأسيسها (OAU) (41), وهي التي تسمى الآن (AU) ( (42, ففي عام 1963م ألقى الخطاب الافتتاحي في مؤتمر أديس أبابا (إثيوبيا) لمنظمة الوحدة الإفريقية، وقد حرَّك مشاعر الأفارقة، وحرَّضهم على الدفاع عن هويتهم, وحثهم على التضامن والاتحاد، وقد كان لهذا الخطاب صدى كبير؛ نظرًا لما كانت تتمتع به نيجيريا آنذاك من سمعة طيبة في الدوائر الدولية الإفريقية والعالمية.

كما انتقد الخطط الفرنسية في اختبار الأسلحة الذرية في الصحراء, وعقد مؤتمرًا لرابطة الكومنولث في لاجوس لمناقشة الإجراءات المتخذة ضد الانفصال الأبيض من جانب واحد من جانب روديسيا Rhodesia)) ((43.   

   فهذه المجهودات المحمودة هي التي مكَّنته من الحصول على الشهادات الفخرية والتقديرية والجوائز العالمية والدولية المختلفة منها:

1- حصل على جائزة (OBE) من بريطانيا في عام 1952م.

2- حصل على جائزة (CBE) في عام 1955م.

3- حصل على لقب فارس (KNIGHTHOOD) من الملكة إليزابيث في يناير 1960م.

4- حصل على دكتوراه فخرية من جامعة شفيلد في مايو 1960م (44).

 

دعمه لقضايا الإسلام والمسلمين:

 يعتبر تفاو بليو من النيجيريين الشماليين الذين دعموا الإسلام في نيجيريا عن طريق السياسة والمناصب الحكومية؛ لأن حزبه الذي يعتز به ويخضع لكل بنوده قد نصت مبادئه على "الاحتماء بمظلة الدين الإسلامي كرابطة روحية وثقافية لجميع أبناء قبائل شمال نيجيريا(45)"، ومما يؤكد ذلك أن الإنجازات الإسلامية التي حققها  أحمدو بللو كلها كانت تتم بمساعدة تفاو بليو الذي يلعب دور النائب له في الحزب.

 كان تفاو بليو متمسكًا بالإسلام؛ لذا حرص على وحدة نيجيريا، وفي نفس الوقت حذَّر من أن تطغى المنطقة الجنوبية على الشمالية في ثقافتها وهويتها؛ لأن الشعب الجنوبي أكثر ثقافة وديناميكية، وقد برز هذا المبدأ في قوله: "إن القبائل الجنوبية التي تتدفق الآن في الشمال بأعداد متزايدة باستمرار.. لا تختلط مع الناس الشماليين في المسائل الاجتماعية، وننظر إليهم على أنهم غزاة منذ 1914م. إن الحكومة البريطانية تعمل على تغيير ديمغرافية نيجيريا, لكن الشعب النيجيري نفسه مختلف تاريخيًّا في خلفياته وفي معتقداته وعاداته، وحقيقة الأمر أن الوحدة النيجيرية لم تكن شيئًا سوى نية بريطانيا في البلاد"(46).

ومما هو جدير بالذكر والإشارة حسب ما توصل إليه الباحث من خلال بحثه عن  تفاو بليو أنه لم يكن يلبس إلا الملابس التقليدية الهوسوية النيجيرية, فهو من الصارمين في التمسك بهويتهم وجنسيتهم, يعتز بشعبه كما يفتخر ببشرته السوداء, فلذلك لا تراه إلا مرتديًا الجلباب النيجيري التراثي الهوسوي مع العمامة بهذه السمات الحميدة, والقميص التقليدي استطاع أن يقف أمام الغرب ويحرِّر دولته من الاستعمار.

 

علاقاته بغير المسلمين

يمكن استخلاص علاقاته بغير المسلمين من خلال إدارته أيام أن كان رئيسًا للوزراء وإدارته السياسية, فقد كانت وزارته هذه وزارة قيمة لا يزال التاريخ النيجيري يذكرها؛ لأنها كانت تسعى كليًّا إلى بناء الدولة بغضِّ النظر عن الطائفية والعنصرية، ومما يثبت حسن معاملته لغير المسلمين: قيادته لعدد من الوزراء الذين ليسوا مسلمين، ومن وزرائه في هذه الفترة :

المنصب

الاسم

الفترة

رئيس الوزراء

أبوبكر تفاو بليو

1957-1966م

وزير النقل

ريموند نجوكو Raymond njoku

1957-1960م

وزير التربية والتعليم

جاجا jaja wachuku

1957-1960م

وزير التجارة

K.O. Mbadiwe

1957-1960م

وزير الاتصالات

Samuel Ladoke

1957-1960م

وزير الشؤون الداخلية 

J.M. Johnson

1957-1960م

وزير المعلومات

Kola Balogun

1957-1960م

وزير الصحة

Ayo Rosiji

1957-1960م

وزير العمل

Festus okotie-eboh

1957-1960م

وزير المناجم

محمد ربادو muhd ribado

1957-1960م

 

ويبدو من خلال هذه الجدول (47) أن جلّ وزرائه من غير المسلمين، ومع ذلك نجحت إدارته نظرًا لحسن معاملته لهم, ولجودة علاقته مع غير المسلمين. 

     

اغتياله:

اغتيل  تفاو بليو 1/15/1966م, بعد اختطافه من مقره الرسمي مِن  قِبَل العسكريين المسلحين الذين خططوا للانقلاب العسكري الأول في تاريخ دولة نيجيريا, فأصبح مفقودًا لعدة أيام, لا يعرف عنه شيء, وأمر النظام العسكري الجديد برئاسة أغويي- إيرونسي (aguiyi ironsi) بالبحث عنه, وقد اعتقدت عائلته وأصدقاؤه أنه كان حيًّا محتجزًا عند الجنود المتمردين، وسيتم إطلاق سراحه كجزء من تبادل السجناء مع الرئيس أوولوو (Awowolowo) المسجون, فتلاشت هذه الآمال عندما تم العثور على جثته المتحللة بعد بضعة أيام, ملقاة على جانب الطريق بقرب ولاية لاجوس هو والعديد من الوزراء.

وتم نقل جثته إلى مطار إيكيجا بصحبة العديد من رجال الدولة وأقاربه، ومنهم مفوض الشرطة هامان ميدوغوري (Hamman Maiduguri), والمفتش العام للشرطة كام سليم kam Salem)), وميتاما سولي (maitama sule), وزوجته (لاربا laraba), وجمي (jummai) ، هؤلاء هم الذين رافقوه إلى ولاية بوثي (Bauchi) التي دُفن فيها(49).

وقد خلَّف أربع زوجات و19 ابنًا. وقد ولدت له زوجته جمي ابنة بعد وفاته بأسبوعين وتم تسميتها بـ"زينب"، ثم توفيت أمه بعد وفاته بأقل من سنة (50), ومن أبنائه الدكتور عبد الجليل تفاو - بليو وهو الابن الوحيد الذي ذاع صيته واشتهر ذِكره في النشاطات السياسية، وقد حاول أن يُرشِّح نفسه للانتخاب في منصب رئيس الدولة في 2015م(51).

 وقد سُميت -بعد وفاته- مشاريع حكومية متنوعة باسمه؛ تكريمًا له, وتذكيرًا بمجهوداته السياسية؛ فمن هذه المشاريع:

- جامعة أبوبكر تفاو بليو –بوثي(52), في ولاية بوثي.

- مطار تفاو بليو الدولي في ولاية بوثي.

- وكذلك قد لصق صورته في (5 نيرة)، وهي عُملة نيجيرية.

 ومما هو جدير بالإشارة إليه أن تفاو بليو قد مرّت حياته السياسية بمحطات متنوعة, من المدرس إلى المدير، ومن المدير إلى المفتش، وهكذا حتى أصبح رئيسًا للوزراء. وقد فوجئ باتهامات كثيرة مِن قِبَل المسحيين النيجيريين بأنه هو صديقه أحمد بللو يريدون أسلمة نيجيريا, وإدخال ذلك في الدستور، فلذلك تم اغتيالهما.

 

الخاتمة والتوصيات

توصّل الباحث من خلال هذه الجولة البحثية المتواضعة إلى نتائج عدة، منها:

1- إن  تفاو بليو من الساسة الأفارقة الذين خدموا إفريقيا عامة ونيجيريا خاصة.

2- إن خطواته السياسية تمثل التخطيطات السياسية المقننة يقتطف ثمراتها الشعب النيجيري منذ الفترات الماضية إلى العصر الراهن.

3- كانت مجهوداته  في السعي إلى تحرير نيجيريا لا تقارن بمجهودات غيره من رجال الدولة المشاركين في الدعوة إلى منح نيجيريا الحكم الذاتي؛ لما وهبه الله من الفصاحة والثقة العالية بالنفس.

4- تفاو بليو هو رئيس الوزراء الأول في تاريخ نيجيريا, وكانت إداراته من الإدارات الناجحة التي شهدها تاريخ نيجيريا في مساره التاريخي.

 

الهوامش والإحالات:

(*) أستاذ اللغة العربية في كلية التكنولوجية الحكومية بغودا  - محاضر غير متفرغ في كلية التربية كورا.

(1) انظر: . Rankings: African countries by population 15-12-2012. (اللغة الإنجليزية), التاريخ 10/3/2018م, الساعة 10:45.

(2) لاغوس: هي عاصة نيجيريا القديمة التي تقع في الشمال, وهي من أكبر المدن في الإفريقية, انظر: https://en.m.wikipedia.org/wiki/lagos  التاريخ: 21/3/2018م, الساعة 8:15 صباحًا.

(3) انظر:  www.bbchausa.com/hausa/news/2010/09/100922_tafawabalewa_history(باللغة الهوسوية), التاريخ: 9/3/2018م, 7:00 صباحًا.

(4) انظر: www.blackpost.org/balewa-sir-abubakar (باللغة الإنجليزية) التاريخ: 8/3/2018م, الساعة -05-21 نهارًا.

(5) انظر:  www.bbchausa.com/hausa/news/2010/09/100922_tafawabalewa_history (باللغة الهوسوية), التاريخ: 9/3/2018م, 7:00 صباحًا.

(6) هي منطقة محلية في الجزء الجنوبي من ولاية بوثي في شمال نيجيريا, وقد مرت المنطقة بالعنف الطائفي والعرقي بين القبائل الرئيسة الساكنة في هذه المنطقة وهي الهوسويون- الفلاتيون- السيويون. انظر: http://en.m.wikipedia.org/wiki/tafawa_baleawa_bauchi  التاريخ: 21/3/2018م, الساعة :9:34 صباحًا.

(7) بوثي: (بوتشي) هي مدينة في شمال شرق نيجيريا, وهي عاصمة ولاية بوثي التي تقع على الحافة الشمالية لولاية جوس (بلاتو) ويبلغ عدد سكانها 493.810 نسمة حسب تعداد 2006م. انظر: https://en.m.wikipedia.org/wiki/bauchi   التاريخ: 22/3/2018م, الساعة: 8:57 صباحًا.

(8) انظر: https://zodml.org/discover-nigeria/people/abubakar-tabawa-balewa , (باللغة الإنجليزية), التاريخ: 11/3/2018م, الساعة: 4:00 مساء.

(9) انظر: المصدر السابق. https://zodml.org/discover-nigeria/people/abubakar-tabawa-balewa

(10) هو منصب ولقب شرفي في مملكة بلاد الهوسا؛ يقصد به المسؤول عن فرس الأمير أو الحاكم, مقابلة شخصية شيخو عثمان باقو, سركن توتر هطيجا (أمير عَلَمِ هطيجا), عبر الهاتف في التاريخ: 11/3/2018م, الساعة: 3:41 مساء.

(11) انظر: المصدر السابق. https://zodml.org/discover-nigeria/people/abubakar-tabawa-balewa

(12) انظر : المصدر السابق. https://zodml.org/discover-nigeria/people/abubakar-tabawa-balewa

(13) كثينا : هي مدينة مشهورة بالعلم  تقع في  شمال غرب نيجيريا, وقد وجدت استقلالها كولاية في 23/ديسمبر/ 1987م, ويبلغ عدد سكانها 5,801,584 انظر: https://en.m.wikipedia.org/wiki/katsina  التاريخ: 22/3/2018م, الساعة: 8:57 صباحًا.

(14) انظر: https://www.britannica.com/biography/Abubakar/-Tafawa-Balewa (باللغة الإنجليزية), التاريخ: 7/3|2018م, الساعة : 2:22 نهارا.

(15) المصدر السابق, . https://zodml.org/discover-nigeria/people/abubakar-tabawa-balewa

(16) https://maxsiollum.wordpress.com/2010/02/27/nigerias-forgotten-heroes-alhaji-sir-abubakar -tafawa-balewa/ ,

(17) انظر: biography.yourdictionary.com/sir-abubakar-tafawa-balewa, التاريخ :11/3/2018م, الساعة:4:3 مساء.

(18) انظر: www.bbc.com/hausa/news/2010/09/100922_tafawabalewa_history .

(19) انظر: المصدر السابق.

(20) هو أحمد بلو بن الأمير إبراهيم بن أبي بكر بن الأمير محمد بلو بن الشيخ عثمان بن فودي, وهو زعيم حزب (NPC) ومؤسسها وكان من الذي حرروا نيجيريا من الاستعمار, وله دور كبير في نشر الإسلام في إفريقيا. انظر: عمر, محمد ثاني (الدكتور) أحمد بلو سردونا .. رجل دولة ودعوة, موقع قراءات إفريقية www.qiraatafrican.com

(21) سكوتو: هي مدينة لها تاريخ إسلامي عميق,  تقع في أقصى الشمال الغربي لدولة نيجيريا, وهي عاصمة ولاية سكوتو, ويصل عدد سكانها 427,760حسب إحصاء 2006م, انظر:https://en.m.wikipedia.org/wiki/Sokoto, التاريخ 21/3/2018م, الساعة: 8:03 صباحًا.

(22) المصدر السابق, https://maxsiollum.wordpress.com/2010/02/27/nigerias-forgotten-heroes-alhaji-sir-abubakar-tafawa-balewa/ ,

(23) أحمدو بلوhttps://ar.m.wikipedia.org/wiki/, التاريخ: 15/3/2018م, الساعة 6:13 مساء.

(24) انظر: biography.yourdictionary.com/sir-abubakar-tafawa-balewa

(25) انظر: المصدر السابق : www.bbchausa.com/hausa/news/2010/09/100922_tafawabalewa_history

(26) انظر: www.bbc.com/hausa/news/2010/09/100922_tafawabalewa_history .

(27) أي ولي عهد سلطان صكتو أو وارثها .

(28) انظر : المصدر السابق.

(29) انظر: biography.yourdictionary.com/sir-abubakar-tafawa-balewa

(30) northern people congress

(31) انظر: biography.yourdictionary.com/sir-abubakar-tafawa-balewa

(32) هو الدكتور  بنجامين نامندي أزيكوي, ويلقبونه غالبًا بأزيكوي أو زيك (zik) وهو رئيس النيجيرية الأول من عام 1963م إلى عام 1966م, وهو من قبيلة إيجبو (igbo) ولد في ولاية النيجر التي في شمال نيجيريا عام 16/نوفمبر/1904م,  وقد تعلم لغة الهوسا ويوربا ثم تعلم لغة إيجبو حين انتقل إلى أونشى (onitsa) التي منها جاء أسرته إلى النيجر, توفي عام 11/مايو/1966م في ولاية إنغو (Enugu). انظر: https://en.m.wikipedia.org/wiki/Nnmand_azikiwe . التاريخ: 21/3/2018م, الساعة : 114 صباحًا.

(33) national council of Nigeria and the cameroon

(34) انظر: أبوبكر علي (الدكتور) ثقافة العربية في نيجيريا من 1750-1960 عام الاستقلال, ط2, 2014م, دار الأمة للطبع والنشر والتوزيع, ص 176-177.

(35) هو أوبافيمي جيريميا أويني جريميا أولوو( cheaf Obafemi Jeremiah Oyeniyi Awolow) هو يرباوي ولد في 6/ مارس/1909م, وهو محامي درس في جامعة لندن, وقد حصل على مناصب دولية مختلفة منها رئيس وزراء غرب نيجيريا, توفي عام 9/مايو/1987م في محافظة أوكيني (ikenne ) ولاية أوغن (ogun) انظر: https://en.m.wikipedia.org/wiki/obafemi_awolowo  التاريخ: 21/3/2018م, الساعة: 11:25 صباحًا.

(36) المصدر السابق, ص177-178.

(37) انظر: أبوبكر علي (الدكتور), المصدر السابق, ص178-179.

(38) انظر: www.naijaloaded.com.ng/news/independence-speach-alhaji-sir-abubakar-tafawa-balewa التاريخ: 21/3/2018م, الساعة: 12:22 نهارًا.

(39) انظر:www.blackpost.org/gah/balewa-sir-abubakar-tafawa

(40) انظر: biography.yourdictionary.com/sir-abubakar-tafawa-balewa

(41) انظر : thenationonline.net/tafawa-balewa-1912-to-1966/, التاريخ: 13/3/2018م, الساعة: 2:58 نهارا.

(42) https://kwekudee-tripdownmemorylane.blogspost.co.k/2013/11/sir-abubakar- tafawa-balewa-gentle-black.html?m=1

(43) انظر: biography.yourdictionary.com/sir-abubakar-tafawa-balewa

(44) انظر : https://zodml.org/discover-nigeria/people/abubakar-tafawa-balewa

(45) المصدر السابق, أحمدو بلوhttps://ar.m.wikipedia.org/wiki/.

(46) https://maxsiollum.wordpress.com/2010/02/27/nigerias-forgotten-heroes-alhaji-sir-abubakar-tafawa-balewa/ ,

(47) انظر: المصدر السابق، http://www.black past.org/gah/balewa/-sir-abubakar-fawa

(48) انظر: https://maxsiollum.wordpress.com/2010/02/27/nigerias-forgotten-heroes-alhaji-sir-abubakar-tafawa-balewa/ , التاريخ:12/3/2018م, الساعة: 7:48 صباحًا.

(49) انظر: https://maxsiollum.wordpress.com/2010/02/27/nigerias-forgotten-heroes-alhaji-sir-abubakar-tafawa-balewa/.

(50) انظر: www.thescoopng.com/2014/07/07/ , (باللغة الإنجليزية), التاريخ : 10/3/2018م, الساعة: 12:46 نهارًا.

(51) المصدر السابق.

 

 

كتاب الموقع