أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أبرز اهتمامات الصحف الأفريقية الصادرة يوم الاثنين 2سبتمبر 2019

شكل تأجيل الانتخابات المحلية في السنغال، والدخول البرلماني في الغابون، ومكافحة الفساد في كينيا، والألعاب الإفريقية في الرباط، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإفريقية الصادرة الاثنين.

 

ففي السنغال:

 كتبت (لونكيت) أن وزير الداخلية زار نهاية الأسبوع الماضي منطقة باول، حيث أعلن عن عدد من القرارات بشأن العديد من القضايا، لاسيما تاريخ إجراء الانتخابات المحلية، مؤكدا أن هذه الانتخابات التي كان مقررا إجراؤها في دجنبر المقبل قد تم تأجيلها.

 

ومن جهتها، أشارت (لوسولاي)، تحت عنوان "مظاهر تغير المناخ : السنغال في دائرة أمطار استثنائية"، الى أنه تم منذ أيام تسجيل أمطار استثنائية في عدد من مناطق البلاد، لافتة، استنادا الى خدمات الأرصاد الجوية، الى أنه لم يتم رصد هذه الكميات من الأمطار منذ عام 1972، وأنه خلال هذا العقد، وتحديدا في عام 2012، شهدت السنغال هطول مثل هذه الأمطار الاستثنائية.

 

وفي الغابون:

 توقفت (لونيون) عند موضوع الدخول البرلماني الجديد، مبرزة أنه، وفقا لأحكام المادة 41 من الدستور، تفتتح الدورة العادية الثانية للبرلمان الاثنين، وهو أول يوم عمل في شهر شتنبر.

وأوضحت اليومية أنه خلال هذه الدورة سيتم بشكل أساسي دراسة مشروع قانون المالية لسنة 2020، الذي يحدد جميع موارد وتكاليف الدولة للعام المقبل، مشيرة إلى أنه ينبغي أيضا أن يستمع النواب وأعضاء مجلس الشيوخ بدورهم إلى المسؤولين من مختلف الوزارات أثناء تقديمهم لمشاريع الميزانيات المخصصة لقطاعاتهم.

 

وفي رواندا:

 أوردت يومية (تاريفا) أن فدرالية شرق إفريقيا للفاعلين في مجال الشحن والعلامة التجارية شرق إفريقيا وقعتا، مؤخرا بكيغالي، اتفاقا تبلغ قيمته 3.5 مليون دولار أمريكي يستهدف تنفيذ برنامج تعزيز القدرات المهنية لقطاع اللوجستيك بشرق إفريقيا.

وذكرت الصحيفة الإلكترونية أن هذا البرنامج، الذي تبلغ مدته أربع سنوات، سيساعد في تعزيز مهارات موظفي الجمارك وكذا توسيع طاقات المستودعات في البلدان الأعضاء بتجمع دول شرق إفريقيا.

 

وفي إثيوبيا:

عادت صحيفة (فانا بي سي) للحديث عن الاجتماع السنوي للسفراء وكبار المسؤولين بوزارة الخارجية الإثيوبية على مدى سبعة أيام، من أجل تقييم عمل البعثات الدبلوماسية في الخارج، موضحة أن اجتماع الدبلوماسيين الإثيوبيين سيتناول استشراف العمل الدبلوماسي الإثيوبي.

وفي موضوع آخر، ذكرت (فانا بي سي) أن شركة الطيران الوطنية (الخطوط الجوية الإثيوبية) تخطط لإضافة رحلات بين مركزها الإفريقي والمدن الصينية، وكذا زيادة الرحلات الجوية المباشرة بين أديس أبابا وطوكيو.

وأوضحت اليومية أن الشركة ستقوم بزيادة عدد الرحلات الأسبوعية بين العاصمة الإثيوبية والمدن الصينية من 35 إلى 50 ، من أجل تلبية الطلب المتزايد على رحلات رجال الأعمال والمستثمرين والسياح الصينيين القادمين إلى إفريقيا.(يتبع)

 

وفي كينيا:

 توقفت صحيفة (ذي ستار) عند موضوع مكافحة الفساد، مشيرة إلى أن هذا "الفساد، الذي يشكل ظاهرة مستفحلة، أضحى يقوض اقتصاد البلاد". وقالت إنه يتعين مكافحة الفساد على جميع المستويات، مشيرة إلى أن الحرب ضد هذه الظاهرة ازدادت وتيرتها في ظل ولاية الرئيس أهورو كينياتا.

وسجلت أنه "تم إلقاء القبض على بعض من أكبر الأسماء في مجال السياسة والأعمال، على أنه لا يمكن توقع المعجزات بين عشية وضحاها ".

 

وفي غانا:

 ذكرت (دايلي غرافيك) أن غانا افتتحت مركزا جديدا في طوكيو لمعالجة طلبات الحصول على جوازات السفر، كجزء من جهود الحكومة لتحسين مرفق الحصول على جوازات السفر وتجديده لفائدة المقيمين الغانيين في آسيا، مشيرة إلى أن هذا المركز، الذي افتتحه وزير الخارجية شيرلي أيوركور بوتشواي أول أمس السبت بطوكيو، يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين غانا واليابان.

 

ورياضيا، ذكرت صحيفة (غانا تايمز) أن غانا اختتمت مشاركتها في الدورة الثانية عشرة للألعاب الإفريقية في الرباط (19-31 غشت)، في المركز الخامس عشر على طاولة الميداليات بمجموع 13 ميدالية ( 2 ذهبية و 2 فضية و 9 برونزية).

 

وفي كوت ديفوار:

 ذكرت (فراتيرنيتي ماتان) أن كوت ديفوار فازت بـ 18 ميدالية (5 ذهبية و 5 فضية و 8 برونزية) في الألعاب الإفريقية الثانية عشرة بالرباط، التي جرت في الفترة من 19 إلى 31 غشت، مقابل 26 ميدالية في عام 2015.

وأوضحت اليومية أنه مع 69 رياضيا شاركوا في 10 تخصصات رياضية في هذه الألعاب وحصد 18 ميدالية، اختتمت كوت ديفوار مشاركتها في هذه الألعاب باحتلالها المركز 12 خلف الكاميرون (11) وقبل بوتسوانا (13).

 

وفي مالي:

 أفادت (لوسور) بأن رئيس الجمهورية، إبراهيم بوبكر كيتا، وصل السبت إلى اسطنبول في زيارة عمل لمدة 24 ساعة لتركيا، بدعوة من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وأضافت اليومية أن رئيسي الدولتين سيجريان تقييما للتعاون الثنائي، مذكرة أنه في مارس 2018، قام الرئيس التركي بزيارة عمل إلى باماكو.

وفي موضوع آخر، ذكرت صحيفة (إندبندنت)، نقلا عن وزارة الأمن والحماية المدنية في مالي، أن 12 شخصا لقوا مصرعهم، أمس الأحد بباماكو، في انهيار مبنى مكون من ثلاثة طوابق قيد الإنشاء، في حين تم إنقاد 26 آخرين من تحت الأنقاض.

كتاب الموقع