أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أبرز اهتمامات الصحف الأفريقية الصادرة في 27 يناير 2020

تركز اهتمام الصحف الافريقية الصادرة الاثنين على عدة مواضيع أبرزها العلاقات التركية السنغالية، والوضع الأمني في مالي، وآفاق الاقتصاد في غانا، ونسخة 2020 من طواف الدراجات أميسا بونغو .

ففي السنغال:

قالت صحيفة (لو سولي) ان التزام السنغال بالسلام والحكامة الجيدة وهما ركنان من أركان خطة الاقلاع للسنغال ساهما في نيل رئيس الدولة ماكي سال جائزة صونهاك للسلام 2020 .

من جهة أخرى، اشارت الصحف كذلك إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ،من المقرر، من أن يقوم يوم 28 يناير الجاري بزيارة الى السنغال وذلك رفقة وفد كبير من الفاعلين الاقتصاديين.

وأوضح المصدر ذاته ان رئيسي الدولتين السنغالية والتركية سيعقدان خلال هذه الزيارة، التي تندرج في اطار الصداقة الودية والتعاون متعدد الأوجه بين البلدين، مباحثات قبل ترؤس حفل افتتاح المنتدى الاقتصادي الذي سيجمع ممثلي القطاع الخاص التركي والسنغالي .

وفي مالي:

 نقلت (لي سور) عن الجيش أن عشرين جنديا قتلوا كما جرح خمسة آخرون يوم الأحد في هجوم على معسكر سوكولو ، بالقرب من الحدود الموريتانية.

وأضافت ان سوكولو الواقعة بمنطقة سيغو (وسط) تعتبر هدفا للجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة.

في غانا:

اهتمت ( ديلي غرافيك ) بالزيارة التي قامت بها وزيرة الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمي ، شيرلي أيوركور بوتشوي ، إلى المملكة العربية السعودية.

من جانبها، أفادت (غانيان تايمز) بأن وكالة التصنيف الدولية موديز أكدت مجددا تصنيف غانا في مرتبة "بي 3 "مع نظرة إيجابية إلى مستقرة.

اما في رواندا:

 فذكرت صحيفة ( ذا نيو تايمز ) أن الحكومة الرواندية تعهدت بإنهاء أنشطة الصيد غير القانونية التي تهدد بشل إمكانات القطاع، مشيرة إلى أن وزارة الزراعة والثروة الحيوانية وضعت استراتيجية تشمل جميع الأطراف المعنية بهدف مكافحة هذه الظاهرة بفعالية.

وفي كينيا:

 ذكرت صحيفة (ديلي نايشن) أن مسؤولين في شمال كينيا قالوا إن الهجمات الإرهابية المتكررة التي تشنها جماعة الشباب الصومالية تهدد مستقبل المنطقة ، داعية إلى بذل مزيد من الجهود من أجل وضع حد لهذا التهديد.

في جيبوتي:

 افادت صحيفة "لا نسيون" بأنه تم مؤخرا اعطاء الانطلاقة الرسمية لاشغال اصلاح النصوص القانونية للوظيفة العمومية تحت عنوان "من أجل وظيفة عمومية حديثة وفعالة".

وفي الغابون:

 توقفت الصحف عند الدورة الخامسة عشرة لطواف أميسا بونغو ، موضحة ان الفرنسي جوردان ليفاسور فاز امس الأحد ،بالطواف أمام الإريتري ناتناييل تسفازيون حامل القميص الأصفر منذ من المرحلة الثانية.

كتاب الموقع