أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أبرز اهتمامات الصحف الأفريقية الصادرة في 27سبتمبر 2019

تركز اهتمام الصحف الافريقية الصادرة يوم الجمعة 27 سبتمبر 2019 ،حول عدد من المواضيع في مقدمتها ، وفاة الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك ،والحوار السياسي في السنغال ،والجمعية العامةال 74 للأمم المتحدة واتفاق السلام في مالي.

ففي السنغال:

 كتبت ( لو سولي ) أن الأطراف المشاركة في الحوار السياسي عبرت أمس عن ارتياحها للتقدم المحرز في عملها.

وبحسب الصحيفة ، كان من الممكن التوصل إلى تقارب في تقييم العملية الانتخابية ، ومراجعة السجل الانتخابي ، وتأجيل الانتخابات المحلية ، وانتخاب رئيس البلدية ورئيس مجلس المحافظة عن طريق الاقتراع العام المباشر و تنسيق النسبة المئوية لتوزيع مقاعد الانتخابات البلدية.

من جهة أخرى ، تطرقت الصحف المحلية إلى تدشين مسجد "مساليكول جنان" اليوم الجمعة.

وفي هذا الصدد ، كتبت (لاس) تحت عنوان "تدشين ماساليكول جينان، يوم تاريخي" ، بأن داكار ستكون اليوم عاصمة المريدين، بمناسبة افتتاح مسجد مساليكول جنان.

 

وفي الغابون:

كتبت (الاتحاد) تحت عنوان "وفاة الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك : الصديق الكبير للغابون"، أن الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك الذي طبع الحياة السياسية لبلاده لعدة عقود ، توفي صباح أمس عن عمر يناهز 86 عاما.

واضافت أن رئيس الدولة الغابونية علي بونغو أونديمبا أشاد في تغريدة على تويتر ،بالصديق الكبير للغابون ، مذكرا بالزيارات المتعددة التي قام بها جاك شيراك للبلاد خلال سنوات 1985 و 2009.

 

وفي كينيا:

 تناولت الصحف المحلية ،قرار الحكومة إغلاق مدرسة "بريشيوز تالينط سكول"بعد مأساة يوم الاثنين والتي أسفرت عن مقتل سبعة طلاب وجرح نحو 60 آخرين.

 وبحسب ذات المصدر ، تم اعتقال موسى وايناينا ، صاحب مدرسة نيروبي الخاصة ، الذي سيمثل اليوم الجمعة أمام المحكمة.

 

وفي رواندا:

ذكرت صحيفة( ذا نيو تايمز ) أن رفات أكثر من 200 من ضحايا الإبادة الجماعية التي وقعت عام 1994 ، والتي عثر عليها الأسبوع الماضي في إحدى ضواحي العاصمة الرواندية، دفنت الخميس في كيغالي بكرامة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول محلي قوله ،إن رفات الضحايا المدفونين عثر عليها في مقابر جماعية تحت منازل على مشارف كيغالي ، مضيفا أن العديد من ضحايا الإبادة الجماعية التي ارتكبت ضد أقلية التوتسي ما زالوا مفقودين بعد مرور 25 سنة على وفاتهم الماساوية.

في موضوع آخر ، أفادت الصحف المحلية ، بأن أول مجموعة من 66 من اللاجئين وطالبي اللجوء الأفارقة الذين كانوا عالقين في ليبيا وصلت أمس إلى رواندا وذلك في إطار اتفاق بين كيغالي والاتحاد الافريقي والمفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين.

 

وفي إثيوبيا:

 انصب اهتمام المجموعة الإعلامية (فانا بي سي) بالمحادثات التي جمعت في نيويورك على هامش الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة بين ناصر بوريطة ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، ونظيره الإثيوبي جيدو أندرغاشيو.

وأشارت المجموعة الإعلامية الإثيوبية إلى أن جيدو أكد على أهمية تنويع الاستثمارات المغربية في إثيوبيا ، بالإضافة إلى بناء مصنع للأسمدة.

وطلب المسؤول الاثيوبي من الجانب المغربي تضيف الصحيفة ، مشاركة تجربة المغرب مع إثيوبيا في تطوير الطاقات المتجددة ، خاصة في مجال الطاقة الشمسية" ، على وجه الخصوص .

 

وفي كوت ديفوار:

 ذكرت صحيفة( ماتان فراترنيتي ) نقلا عن الرئيس الإيفواري الحسن واتارا ، أن اللجنة الانتخابية المستقلة الجديدة ، أعلنت الاربعاء عن تشكيل اللجنة المركزية عقب انعقاد مجلس الحكومة ، تماشيا مع توصيات المحكمة الافريقية لحقوق الإنسان والشعوب.

 

وفي مالي:

أشارت (لي صور ) إلى أن رئيس الجمهورية ، إبراهيم بوبكر كيتا شارك الخميس في الاجتماع رفيع المستوى حول مالي والساحل على هامش اشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووفقا لرئيس الجمهورية ، تضيف اليومية ، فإن تنفيذ اتفاق السلام في مالي يعرف تقدما ، من خلال عدم وجود عداء بين القوات المسلحة المالية والموقعين على الاتفاق ، والحوار الوطني الشامل ، وتمديد ولاية النواب من أجل اعتماد الإصلاحات المنبثقة عن الحوار الوطني الشامل .

 

وفي غانا:

 ذكرت ( ديلي غرافيك) أن حكومة غانا أطلقت أربع مبادرات بهدف خلق مناصب شغل مستدامة للشباب. ونقلت اليومية عن نائب وزير الاعلام في مؤتمر صحفي في أكرا أمس ، أن الأمر يتعلق بمركز للتشغيل ، هو عبارة عن منصة توظيف تربط بين الباحثين عن عمل وأصحاب العمل ، ودار للحرفيين ، وبرنامج قائم على الفلاحة ، وبرنامج "العمل في الخارج".

آبا نيوز

كتاب الموقع