أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أبرز اهتمامات الصحف الأفريقية الصادرة الثلاثاء 27 أغسطس 2019

تركز اهتمام الصحف الافريقية الصادرة، اليوم الثلاثاء، على العديد من المواضيع أبرزها مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية في إفريقيا ، ومراجعة قانون الشغل في الغابون ، وزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي إلى سيول.

وفي السنغال، كتبت (لوسولاي) تحت عنوان "مؤتمر طوكيو الدولي السابع حول التنمية في افريقيا : نقطة تحول في التعاون الياباني الإفريقي؟ "، أن مدينة يوكوهاما اليابانية تستضيف في الفترة المتراوحة ما بين 28 و30 من شهر أغسطس الجاري ، أشغال مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية في إفريقيا ، والذي يشكل فرصة لتعزيز أوجه التعاون بين القارة الإفريقية واليابان.

وحسب الصحيفة، فإن هذا المؤتمر يشكل مناسبة لتقييم الالتزامات ومستقبل العلاقات بين اليابان وإفريقيا.

من جانبها ، كتبت (لوكوتيديان) أن رؤساء دول "ج 7 " أعلنوا الأحد ، خلال مؤتمر صحفي حول مبادرة أفاوا (العمل الإيجابي للتمويل لفائدة المرأة في إفريقيا) من بنك التنمية الإفريقية ، تمويلا ب 251 مليون دولار كقرض موجه لريادة المرأة في إفريقيا.

 

وفي الغابون ، كتبت (لينيون) تحت عنوان "مراجعة قانون الشغل: تسليم النسخة الجديدة للحكومة" ، أنه بالتشاور مع الحكومة لمراجعة قانون الشغل ، أحال ممثلو الطبقة العاملة وأرباب العمل أمس على وزيرة العمل المسودة النهائية للقانون .

وأضافت الصحيفة أن القانون الجديد يحتوي على 460 بندا أعده المعنيون من أجل تكييفه مع واقع البيئة المهنية الحالية.

وعلى صعيد آخر، كتبت الصحافة أن صندوق المكتب الوطني للشغل انطلق عمليا منذ يوم أمس ، مشيرة إلى أن الصندوق يتوفر على 150 مليون فرنك لتمويل الأنشطة المدرة للدخل لفائدة الأشخاص الذين يعانون من إعاقة.

 

وفي إثيوبيا ، اهتمت المجموعة الإعلامية (فانا بي سي) بمحادثات رئيس الوزراء أبي أحمد ، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى سيول ، مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن ، مشيرة إلى أن الجانبين قد اتفقا على تعزيز العلاقات بين إثيوبيا وكوريا الجنوبية ضمن شراكة استراتيجية.

وسلطت المجموعة الإعلامية الاثيوبية أيضا الضوء على المحادثات التي أجراها رئيس الوزراء مع ون جيونج كيم ، نائب رئيس شركة سامسونج للإلكترونيات ، والتي دعيت للاستثمار في إثيوبيا.

 

وفي رواندا ، كتبت صحيفة (دو نيو تايمز) أن رئيس الجالية الرواندية في موزمبيق ، لويس بازيغا ، لقي حتفه، أمس الاثنين في مابوتو عاصمة موزمبيق ، على أيدي مجموعة من المسلحين المجهولين.

وقالت الصحيفة، نقلا عن السفير الرواندي في موزمبيق ، إن "رجل الأعمال تمت مضايقته من طرف سيارتين قبل إطلاق النار عليه داخل سيارته من قبل ثلاثة مسلحين مجهولين".

وفي الشأن الرياضي، واصلت الصحف المحلية اهتمامها بتتويج المتسابق الرواندي جان كلود أوزيي خلال النسخة 30 من سباق الدراجات بلغويان الذي أسدل الستار عليه في فرنسا.

وكتبت (دو نيو تايمز) أن الرواندي البالغ من العمر 25 عاما ، ترك انطباعا قويا طيلة الطواف بفوزه بالقميص الأصفر في المرحلة الأولى من هذا الحدث ، مشيرة إلى أن المتسابق الشاب حقق توقيتا جيدا خلال تسع مراحل من الطواف.

 

وفي غانا ، كتبت (ديلي غرافيك ) أن وزير القوات المسلحة البريطاني مارك لانكستر سيتوجه إلى غانا هذا الأسبوع في زيارة عمل تعكس الشراكة القوية والدائمة بين البلدين.

وأضافت الصحيفة أن هذه الزيارة تهدف إلى تعزيز التزام المملكة المتحدة تجاه غانا في الوقت الذي تشكل فيه التوترات الأمنية المتنامية في المنطقة تحديات كبيرة.

من جانبها، اهتمت صحيفة ( غانيان تايمز) بموضوع المرشحين المنتخبين من قبل مندوبي المؤتمر الوطني الديمقراطي للمشاركة في الانتخابات التشريعية في 11 دائرة انتخابية في البلاد لعام 2020.

وذكرت الصحيفة أن النساء يمثلن حوالي 10.8 في المائة من إجمالي 157 منتخبا من المجموعة الأولى من الانتخابات التمهيدية البرلمانية التي نظمت يوم السبت الماضي في جميع أنحاء البلاد.

كتاب الموقع