أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

آبي أحمد، أول رئيس حكومة إثيوبية في زيارة رسمية لـ"إسرائيل"

استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد، بحضور حرس شرف في مقر رئاسة الوزراء بالقدس المحتلة.

وجرى التوقيع على إعلان مشترك للبلدين من قبل سفير "إسرائيل" لدى أثيوبيا ريفائيل موراف والسفير الأثيوبي لدى "إسرائيل" رتا ألمو ناغا، حسب ما ذكر الناطق باسم الحكومة أوفير جندلمان.

وقال رئيسا الوزراء، الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والإثيوبي، آبي أحمد علي، الأحد، إنهما يسعيان إلى تعزيز التعاون بين الدولتين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقداه، بعد هبوط طائرة رئيس الوزراء الإثيوبي في مطار بن غوريون بتل أبيب، وبثته وسائل الإعلام العبرية بشكل مباشر.

وتعتبر زيارة رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد الأولى له إلى إسرائيل.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية، عن رئيس الوزراء الإثيوبي، قوله إنه يسعى إلى جذب استثمارات إسرائيلية إلى بلاده في مجالات التكنولوجيا والأمن والمياه وغيرها.

وتطرق إلى مصرع شاب يهودي إثيوبي برصاص شرطي إسرائيلي قبل عدة أسابيع، واصفا الحادثة بأنها مأساوية.

من ناحيته، قال نتنياهو، إن "العلاقة بين إسرائيل وإثيوبيا راسخة، في ظل وجود 150 ألف يهودي من أصول اثيوبية في إسرائيل.. وستترسخ هذه العلاقة برفع مستويات التعاون بيننا".

وقال نتنياهو إنه سيشجع المستثمرين الإسرائيليين للبحث عن فرص استثمارية في اثيوبيا.

كتاب الموقع