أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

حركات العنف في إفريقيا

على الرغم من رفض غالبية سكان  أفريقيا لممارسات جماعات العنف التي نشطت في السنوات الأخيرة وأصبحت عابرة للحدود ، فإن وتيرة العنف تزداد يوما بعد يوم وتطال مناطق ربما لم تشهد مثل هذه الأحداث ، ويتسم العنف الذي يضرب  إفريقيا بتعدد أشكاله وصياغاته فهو لا يختص بدين أو عنصر معين.

وكلما تصاعدت الهجمات يزداد القلق على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي من تفشي الجماعات المسلحة حتى أصبح نشاطها الهدام بمثابة وصفة جديدة للفوضى. كما يمثل ارتباطها الفكري والتنظيمي بحركات وجماعات مسلحة في شتى بقاع الأرض معضلة أخرى .

وقد حاولنا من خلال هذا الملف التعريف بهذه الحركات بقدر من الموضوعية بعيدا عن التهوين والتهويل ، كما حرصنا على الإجابات على عن عدد من التساؤلات  حول هذه الجماعات عن أسباب ظهورها والدوافع وراء هجاتها الأخيرة التي طالت عدد من البلدان الإفريقية ؟ طبيعة التنافس بينها في كسب أنصار جدد ، والموقف المحلي والإقليمي والغربي منها ؟.

كما حرصنا على أن يشارك في الملف باحثون متخصصون من أهل القارة الإفريقية نفسها، حتى يكون التشخيص دقيقًا، والمعالجة واقعية، والرؤى عميقة.

 

وفيما يلي محاور الملف: