أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بيانات الاتصالات

1. الهواتف، طبقاً لتقديرات عام 2015 م.

أ. خطوط الهاتف الرئيسية المستخدمة: 277،248خط.

ب. خطوط الهاتف النقال: 25.407 مليون خط.

                                رسم بياني يوضح أعداد الاشتراكات في الهاتف النقال ، خلال الأعوام (2004- 2015)

                                                                              المصدر: أطلس بيانات العالم

 

2. نظام الهاتف، طبقاً لتقديرات عام 2011

أ. تقييماً عاماً: يُعد نظام الهاتف، في ساحل العاج، من الأنظمة المتطورة، حسب المعايير الإفريقية. وقد خصخص قطاع الاتصالات في أواخر التسعينيات، فازداد الطلب على استخدام الهاتف الثابت منذ ذلك الوقت، حيث تقدم خدمة الهاتف الثابت شركتان، من خلال خطوط أسلاك مكشوفة. واللاسلكية بالموجات الدقيقة والألياف البصرية وقد حوِّل نحو 90% من قطاع الاتصالات المحلية في البلاد إلى النظام الرقمي.

ب. محلياً: مع توفر  العديد من مقدمي الخدمة الخلوية المتنقلة المتنافسة في السوق، زاد الاستخدام بشكل حاد إلى حوالي 110 لكل 100 شخص.

ج. دولياً: كود الدولة (225)، محطتان أرضيتان للقمر الصناعي انتلسات Intelsat، إحداهما لمنطقة المحيط الأطلسي والأخرى لمنطقة المحيط الهندي؛ ونقطة أرضية، وكابل بحري ألياف بصرية للاتصال مع أوروبا وآسيا.

 

3. البث الإذاعي والتليفزيوني: يوجد في ساحل العاج محطتان تلفزيونيتان حكوميتان، ولا يوجد في البلاد محطات تلفزيونية أرضية خاصة، بحيث يستطيع السكان متابعة القنوات الأجنبية الفضائية من خلال الاشتراك بالصحون اللاقطة. ويوجد في ساحل العاج محطات إذاعيتان حكوميتان، وبعض المحطات الإذاعية الخاصة. كما يصل إرسال عدة محطات بث دولية إلى ساحل العاج، طبقاً لتقديرات عام 2007.

 

4. رمز الإنترنت الدولي: (ci)

 

5. خدمة الإنترنت: 9115 موقع استضافة (مُزوّد الخدمة)، طبقاً لتقديرات عام 2012م.

 

6. مستخدمي الإنترنت:

أ. عدد مستخدمي الإنترنت :  4.892 مليون  مستخدم، طبقاً لتقديرات عام 2015م.

ب. نسبة مستخدمي الإنترنت من مجموع السكان : 21.9% ، طبقاً لتقديرات عام 2015م.

 

                               رسم بياني يوضح نسبة مستخدمي الإنترنت من مجموع السكان  خلال الأعوام (2004- 2015)

                                                                     المصدر: أطلس بيانات العالم

 

 

 

كتاب الموقع