أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بيانات الاتصالات

 

1. الهواتف، طبقاً لتقديرات  يوليه عام 2015م.

أ. خطوط الهاتف الرئيسية المستخدمة: 300219 خط.

ب. خطوط الهاتف النقال: 14.959 مليون  خط.

                                    رسم بياني يوضح أعداد الاشتراكات في الهاتف النقال ، خلال الأعوام (2004- 2015)

                                                                      المصدر: أطلس بيانات العالم

 

 

2. نظام الهاتف، طبقاً لتقديرات عام 2010

أ. تقييماً عاماً: يُعد نظام الاتصالات الهاتفية، في السنغال، جيداً، بصفة عامة.

ب. محلياً: نظام فوق المتوسط في المناطق الحضرية، يعتمد على شبكة ألياف ضوئية. وثلثا خطوط الاتصالات الثابتة ـ تقريباً ـ في دكار. تحتاج المناطق الريفية إلى وصول الخط الثابت لها. خدمة الهاتف النقال تزداد بسرعة، وتستخدم مرحلات الراديو الميكروويف، الكبول المتحدة المحور، وكابل الألياف الضوئية في شبكة الاتصالات بين المراكز الرئيسية (الترنك).

ج. دولياً: كود الدولة (221)، يعتمد السنغال في اتصالاته، على كابل ألياف ضوئية، يحقق الاتصال مع أوروبا وآسيا، بينما القمر الصناعي أتلانتس 2، يحقق الاتصال مع أمريكا الجنوبية، ومحطة أرضية واحدة للقمر الصناعي إنتلسات Intelsat، لمنطقة المحيط الأطلسي.

 

3. البث الإذاعي والتليفزيوني: تُدير هيئة البث الإذاعي والتلفزيوني السنغالية الحكومية RTS محطتين تلفزيونيتين. ويوجد في السنغال محطات تلفزيونية خاصة قليلة تُعيد، ومن خلال الاشتراك بها، بث برامج قنوات أجنبية من دون بث أي برامج محلية، أو نشرات أخبار. وتُدير هيئة البث الإذاعي والتلفزيوني السنغالية الحكومية RTS شبكة إذاعية وطنية، وعدداً من محطات FM الإقليمية؛ إضافة إلى وجود عدة محطات بث إذاعي، خاصة، أو تابعة لجماعات معينة. ويمكن في دكار الاستماع لإرسال محطتين إذاعيتين دوليتين على الأقل، طبقاً لتقديرات عام 2007.

 

4. رمز الإنترنت الدولي: (sn)

 

5. خدمة الإنترنت: 237 موقع استضافة (مُزوّد الخدمة)، طبقاً لتقديرات عام 2012م.

 

6. مستخدمي الإنترنت:

أ. عدد مستخدمي الإنترنت   3.031 مليون مستخدم، طبقاً لتقديرات يوليه عام 2015م.

ب. نسبة مستخدمي الإنترنت من مجموع السكان : 21.7 % ، طبقا لتقديرات يوليه عام 2015م.

 

                               رسم بياني يوضح مستخدمو الإنترنت لكل 100 ساكن ، خلال الأعوام (2004- 2015)

                                                          المصدر: أطلس بيانات العالم

 

كتاب الموقع