أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الدستور

الدستور: وقّعه الملك، في يوليه 2005؛ وبدأ العمل به في 8 فبراير 2006.

تاريخ الدستور: في 1968م أقرَّت بريطانيا دستورًا لاسواتيني ، تم بموجبه إقامة ملكية دستورية في البلاد برئاسة الملك سوبهوزا الثاني. عارض هذه الخطوة كثير من السوازي الذين شعروا بأن في ذلك تغاضيًا عن تقاليدهم ومصالحهم.

في 1973م أبطل الملك سبهوزا الدستور، وعطل عمل الهيئة التشريعية في البلاد وبدأ يحكم البلاد بمعاونة مجلس وزراء. عين الملك سبهوزا لجنة لكتابة دستور جديد يكون أكثر مراعاة لتقاليد السوازي. في 1979م تم تكوين هيئة تشريعية جديدة. توفي الملك سبهوزا في 1982 م. في 1983 م أعلن أحد أبنائه وهو الأمير مخوستيف البالغ من العمر 15 عامًا وريثًا للعرش، ونصّب في 1986م ملكًا واتخذ اسم الملك مسواتي الثالث.

التعديلات: اقترح في جلسة مشتركة لكلا مجلسي البرلمان ؛ يتطلب المرور تصويت الأغلبية من قبل كلا المجلسين و / أو تصويت الأغلبية في استفتاء ، وموافقة الملك ؛ يتطلب إقرار التعديلات التي تؤثر على الأحكام الدستورية "الراسخة بشكل خاص" أغلبية ثلاثة أرباع الأصوات على الأقل من قبل المجلسين ، والموافقة بأغلبية بسيطة في الاستفتاء ، وموافقة الملك ؛ يتطلب إصدار الأحكام "الراسخة" أغلبية ثلثي الأصوات على الأقل من كلا المجلسين ، والموافقة في الاستفتاء ، وموافقة الملك (تقديرات عام 2017)

كتاب الموقع